مصر

مصر تستقبل أكثر من 854 ألف جرعة من لقاح “استرازينيكا”

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الأربعاء، أن مصر استقبلت أكثر من 800 ألف جرعة من لقاح أكسفورد – أسترازينيكا، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات.

وقال حساب منظمة الصحة العالمية في مصر على تويتر، إنه في إطار مبادرة “كوفاكس” لتسريع وصول لقاح فيروس كورونا “مصر النهاردة هتستقبل 854,400 جرعة من لقاح أسترازينكا/أوكسفورد”.

وبحسب الصحة العالمية، سيسعى تحالف كوفاكس لتوفير 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا جرعة من اللقاح التجريبي أكسفورد – أسترازينيكا في الربع الأول من 2021، من خلال الاتفاقات القائمة مع معهد الأمصال في الهند وشركة أسترازينيكا.

كانت مصر قد حصلت على شحنات من لقاح “سينوفارم” الصيني، مجانا كهدية من الصين، والذي بدأت فيه تطعيم الأطقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية.

وتعد مصر عضوًا في تحالف غافي. وأعلنت وزارة الصحة المصرية أنها ستتلقى شحنات لقاح أسترازينيكا على 3 مراحل.

لقاح استرازينيكا

من جانبه، أوضح د. خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح “استرازينيكا” حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من كل من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

ولفت مجاهد إلى أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وتابع مجاهد أن متلقي لقاح “أسترازينيكا” سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد ٣ أشهر، من تلقى الجرعة الأولي.

يذكر أن عدة دول أوروبية كانت قد أوقفت استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتا قبل أن تعلن وكالة الأدوية الأوروبية أنها وجدت أن اللقاح “آمن وفعال في الوقاية من كوفيد – 19 واستمرت فوائده أكبر بكثير من مخاطره”، لكنها لا تستطيع “استبعاد نهائي” لأي ارتباط محتمل بجلطات الدم.

وكانت مصر قد سجلت، ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة، منتصف ليلة أمس الأربعاء، عن تسجيل 699 حالة جديدة، بما يزيد بست إصابات على ما سُجِّل يوم الثلاثاء.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة في مصر إلى 202131 حتى الآن، بينما سُجِّلَت 39 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 11995، وذلك بحسب احصاءيات وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى