مصر

مصر “المفلسة” تشتري 12 طائرة شينوك جديدة بقيمة 426 مليون دولار

كشفت شركة “بوينج” أن وزارة الدفاع الأمريكية أبرمت معها عقدا لإنتاج 12 طائرة جديدة من طراز “شينوك hinooks”، لصالح الجيش المصري، في صفقة بلغت قيمتها 426 مليون دولار.

وقال بيان صادر عن “بوينج”، أن الصفقة الجديدة تمكّن مصر من استبدال أسطولها من طائرات CH-47D بطراز F الحديث، والاستفادة من “قدراتها المتقدمة متعددة المهام”.

مصر تشتري 12 طائرة شينوك

وأوضح البيان، أن العقد الذي وُقِّع سيستمر لمدة 40 عاماً في الشراكة، ويزود القوات الجوية المصرية بقدرات “هليكوبتر”، متقدمة متعددة المهام، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2026.

وقال نائب الرئيس ومدير برنامج H-47، كين إيلاند: “ستعزز طائرة F-Model قدرات Chinook في مصر وتساعد بشكل فعال في تحقيق أهداف الرفع الثقيل”.

مضيفاً: “تظل شراكة بوينج مع القوات الجوية المصرية قوية، حيث نواصل العمل معاً لتحديث أسطولهم”.

و”CH-47F” طائرة هليكوبتر متقدمة متعددة المهام للجيش الأميركي وقوات الدفاع الدولية، وتحتوي على نظام إدارة قمرة قيادة رقمي متكامل تماماً، وقمرة قيادة بنظام هندسة إلكترونيات الطيران المشترك وإمكانيات متقدمة لمناولة البضائع وتكملة أداء مهام الطائرة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في مايو الماضي، أن وزارة الخارجية وافقت على بيع طائرات هيليكوبتر “شينوك 47- إف”، وعتاد لمصر التي طلبت شراء 23 طائرة من هذا النوع.

تأتي الصفقة الجديدة، بالرغم مما تعانيه مصر من أزمات اقتصادية أوصلتها إلى مرحلة الإفلاس.

وكانت منظمات حقوقية دولية، قد طالبت بوقف مبيعات الأسلحة إلى مصر، وتوجيه المساعدات للمؤسسات التي تخدم الشعب بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى