اقتصادمصر

ديون جديدة: مصر تصدر أول سندات ساموراي وتستعد لسندات الباندا!!

لا تتوقف حركة الديون فى الجمهورية الجديدة، إذ تخطط وزارة المالية لبيع ما قيمته 500 مليون دولار من سندات الساموراي المقومة بالين الياباني في طوكيو الخميس المقبل، وفق ما قاله محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام بالوزارة .

سندات ساموراي

وكان وزير المالية محمد معيط قد أعلن عن الإصدار المزمع لأول مرة في وقت سابق من العام الجاري، وقال حينها إنه سينفذ قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو. 

وأبدى نائب وزير المالية أحمد كجوك شكوكا حول إمكانية تنفيذ الإصدار الأسبوع الماضي، حينما قال إن الوزارة قد تضطر لتأجيل الإصدار بسبب تدهور أوضاع السوق.

وكان وزير المالية قد بحث في يناير الماضي مع السفير الياباني بالقاهرة إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان، كجزء من استراتيجية تنويع الديون في مصر. 

سندات الباندا

وأعلنت الحكومة لأول مرة أنها تدرس بيع سندات مقومة بالين الياباني في عام 2019. كما كانت وزارة المالية تسعى لإصدار سندات الباندا المقومة باليوان الصيني في ذات الوقت تقريبا.

وبخلاف إصدار أول سندات ساموراي الخميس المقبل، قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد عمران إن إصدار السندات الخضراء المخطط له والبالغة قيمته 400 مليون دولار قد يتم قبل نهاية العام الحالي، وذلك في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي عربية أمس بحسب انتربرايز.

شهية واسعة للاقتراض

وتملك مصر منذ انقلاب السيسي فى 2013 شهية واسعة للاقتراض والاستدانة، وبلغت الديون 137.9 مليار دولار حتى يونيو الفائت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى