اقتصاد

مصر تطرح مناقصة لاستيراد القمح

طرحت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح من الموردين العالميين للشحن بين الخامس والخامس عشر من يناير المقبل.

وقال نائب رئيس الهيئة المصرية أحمد يوسف ـ بحسب رويترز ـ إنه يمكن توريد شحنات القمح اللين وقمح الطحين من روسيا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وكازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا وهنغاريا وباراجواي وصربيا.

وتعد مصر أكبر مشتر للقمح في العالم، ووفقا لبيانات موقع ITC Trade .

وتستورد مصر حوالي 90% من احتياجها للقمح، من روسيا وأوكرانيا، و استوردت من روسيا نحو 9.6 ملايين طن، بقيمة 1.9 مليار دولار عام 2018 .
كما استوردت في الفترة من (يناير – يونيو 2019) 2.3 مليون طن، بقيمة 512 مليون دولار.

و استوردت مصر في العام الماضي حبوباً بقيمة 4.5 مليار دولار.

كانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية قد طرحت مناقصة عالمية فى 15 أكتوبر الماضي لشراء كمية غير محددة من القمح وذلك للشحن بين 21 و 30 نوفمبر .

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية في تصريحات صحفية إنه يمكن توريد شحنات القمح اللين و قمح الطحين من الولايات المتحدة وكندا واستراليا .

وكذلك يمكن التوريد من فرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وبراجواي وصربيا.

وأضاف أنه ينبغي أن تتسلم الهيئة العروض بحلول ظهر اليوم التالي وتعلن النتائج بعد الثالثة والنصف عصرا .

وأوضح انه يشترط أن تكون عطاءات القمح تسليم ظهر السفينة (فوب) مع عرض منفصل لتكاليف الشحن.

كانت مناقصة شراء القمح العالمية السابقة لهيئة السلع في 8 من أكتوبر الماضي .

واشترت فيها 295 ألف طن من القمح الروسي والأوكراني للشحن بين 10 و20 من نوفمبر المقبل.

قمح الإرجوت

وفي 14 من أبريل الماضي، سمحت مصر بدخول شحنة قمح فرنسي كانت الهيئة العامة للسلع التموينية اشترته في مناقصة عالمية، بعد أيام من رفضها.

وقال حينها مسئول بوزارة الزراعة: “إن شحنة قمح مستوردة من فرنسا خضعت لإعادة اختبار، وتبين أن مستويات فطر الإرجوت فيها في الإطار المسموح به”.

وأضاف عثمان محمد يونس، مدير عام صومعة سفاجا، في تصريحات لوكالة أنباء رويترز “أنه سيجرى تفريغ الشحنة الموجودة في ميناء سفاجا، وتوزيعها على المطاحن، بعدما أظهر الاختبار أن مستوى الإرجوت يبلغ 0.01%”.

ورفضت مصر شحنة القمح الفرنسي، التي يبلغ حجمها 63 ألف طن، بسبب مستوى الإرجوت الذي كان 0.1%، في حين أن المستوى المقبول 0.05%، قبل أن يُجرى تقديم طلب من المُصَدرين لإعادة فحص الشحنة مرة أخرى، ويتم الموافقة على إدخالها البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى