علوم وتكنولوجيا

مصر تطلق الليلة “طيبة 1” أول قمر صناعي للاتصالات

أعلن وزير الاتصالات المصري “عمرو طلعت”، عن اطلاق مصر للقمر الصناعي “طيبة 1” اليوم الجمعة، والذي يعتبر الأول في عالم الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات.

وقال “طلعت”، أنه سيتم إطلاق القمر بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق “آريان – 5” من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

وبحسب طلعت، يمثل القمر المصري، طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وهو ما يسهم في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر.

وكشف الوزير المصري، أن القمر سيتمكن من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة خمسة عشر عاما، حيث سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

كما أشار إلى أن الحكومة المصرية ستتولى عملية الإدارة والتحكم فى القمر الصناعي “طيبة 1” عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

وأوضح عمرو طلعت، إن عملية إطلاق “طيبة 1” تأتي لتوفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019 واستضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

وصرح مسؤولون مصريون لوكالة رويترز، إن القمر الصناعي طيبة -1 سيطلق الساعة (2108 بتوقيت جرينتش) على متن أحد صواريخ أريان سبيس الأوروبية من مركز الفضاء في جيانا الفرنسية.

وقال محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية لرويترز ”القمر سيوفر شبكة اتصالات موازية للشبكة الأرضية الحالية ويقدم لمصر بنية تحتية قوية في مجال الاتصالات“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى