اقتصادمصر

مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أمس الثلاثاء، إن مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار، في ثاني إصدار منذ بداية العام 2021.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصدر لها، أن مصر تسعى للاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة في أسواق المال الدولية قبل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بدء تقليص برنامجه للتحفيز النقدي، ما سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض من أسواق المال.

وأوضحت الوكالة أن الحكومة المصرية استعانت ببنوك استثمار، منها “جيه بي مورجان تشيس”، و”سيتي غروب”، و”إتش.إس.بي.سي”، وبنك “أبوظبي ” لإدارة الطرح.

كان وزير المالية محمد معيط، قد أكد الأحد الماضي إن الحكومة تعتزم طرح سندات خضراء بحوالي مليار دولار خلال العام المالي الحالي.

وتبدأ السنة المالية في مصر في الأول من يوليو، وتنتهي بنهاية يونيو من العام التالي.

وفي فبراير الماضي، طرحت مصر سندات دولية بقيمة 3.75 مليارات دولار، على ثلاث شرائح، لآجال 5 سنوات و10 سنوات و40 سنة.

رصيد الذهب

في الوقت نفسه، أعلن البنك المركزي ، أن رصيد الذهب في الاحتياطيات الأجنبية لمصر في نهاية شهر أغسطس 2021 سجل ما قيمته 4.239 مليار دولار، أي ما يعادل نحو 66.7 مليار جنيه.

وقال المركزي مؤخرا، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.672 مليار دولار، في نهاية شهر أغسطس 2021، مقارنة بـ40.609 مليار دولار، في نهاية شهر يوليو 2021، بارتفاع قدره نحو 63 مليون دولار.

وتستورد مصر سلعا ومنتجات من الخارج بقيمة 5 مليارات دولار شهريا، بإجمالي سنوي يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالي فإن المتوسط الحالي للاحتياطي من النقد الأجنبي يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية. 

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الرئيسية، هى الدولار الأمريكى، والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليوان الصيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى