مصر

 مصر تعلن اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا الجديد على أراضيها

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الجمعة، اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا الجديد، داخل البلاد لشخص “أجنبي” بحمل الفيروس.

جاء ذلك في بيان مشترك بين وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة اكتشفت أول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس “كورونا” بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد.

مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

وأضاف “مجاهد” أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وأكد البيان، إن الوزارة اتخذت اجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس.

كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا “فترة حضانة المرض”، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

كانت السلطات الصينية، قد أعلنت اليوم الجمعة عن تأكيد 5090 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 121 حالة وفاة جديدة، في البر الصيني الرئيسي.

وفي إقليم هوبي وحده سُجلت 4823 إصابة جديدة و116 حالة وفاة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا بلغ 63 ألفًا و851 حالة.

وحتى الآن بلغ عدد الوفيات 1380 شخصا فيما يخضع نحو 55 ألفًا و748 للعلاج.

وأفادت السلطات الصينية، إلى أن 6 آلاف و723 مريضاً خرجوا من المستشفيات بعد تلقي العلاج والشفاء التام من فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى