مصر

 مصر تعيد طالبي لجوء إريتريين قسراً

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم فى بيان إن السلطات المصرية ترحل طالبي لجوء إريتريين قسراً، بينهم أطفال، دون تقييم طلبات لجوئهم أو غيرها من احتياجات الحماية.

طالبي لجوء إريتريين

وبحسب البيان، رحلت مصر في 24 ديسمبر 2021، 24 طالب لجوء إريتري بينهم أطفال. و 15 إريتريا في أكتوبر ونوفمبر، بينهم على الأقل سبعة طالبي لجوء.

رابط البيان

يذكر أن آخرين أُعيدوا سابقا “تعرضوا للتعذيب، واحتُجزوا في ظروف عقابية شديدة، واختفوا”.

وقال جو ستورك، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “على مصر الكف عن إجبار الإريتريين على العودة إلى بلد يواجهون فيه مخاطر جسيمة كالاعتقال التعسفي والتعذيب، والسماح لهم بالوصول الكامل إلى إجراءات اللجوء. على السلطات المصرية أن توقف فورا احتجاز المهاجرين الأطفال”.

الاعتقالات التعسفية 

وأكدت “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” شيوع الاعتقالات التعسفية والاحتجاز بحق طالبي اللجوء واللاجئين وغيرهم من المهاجرين، وعدم تمكن المفوضية من الوصول إلى بعض المحتجزين الذين يواجهون خطر الترحيل بشكل كبير. بدون احترام الإجراءات الواجبة.

ووثّقت هيومن رايتس ووتش الاعتقال التعسفي الذي استمر لشهور في مصر في ظروف سيئة بحق تسعة  طالبي لجوء إريتريين – ثلاث نساء، ورجلين، وطفلين غير مصحوبين بذويهما عمرهما 16 و17 عاما، وطفلين مصحوبين عمرهما 3 و7 سنوات. 

وقال أقارب المحتجزين وقادة مجتمعيون إريتريون في مصر لـ هيومن رايتس ووتش إنه لم يُسمح لأي من التسعة بالتواصل مع  المفوضية أو الحصول على إجراءات اللجوء الرسمية. 

وأضافوا أن الشرطة المصرية أحضرت التسعة من أسوان، حيث احتُجزوا، إلى السفارة الإريترية في القاهرة، حيث تعرضوا للإجبار على توقيع أوراق بالعربية.

  1.  6 ملايين لاجئ

وبحسب المنظمة، زعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في 11 ينايرأن مصر استقبلت 6 ملايين لاجئ أو غيرهم من المهاجرين الفارين من النزاعات أو الفقر، مشددا على أن مصر “لم تمنعهم ( من الدخول) ولم تضعهم في المخيمات” – رغم أنه لم يقدم تفاصيل عن هؤلاء السكان أو فترة وصولهم.

وقالت منصة اللاجئين إنها وثقت 55 حالة لإريتريين محتجزين في مراكز الشرطة في محافظتَي أسوان والبحر الأحمر طوال عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى