مصر

مصر تفتح تحقيقاً فى الإساءة للكويت .. وإقالة مسؤول بالقوى العاملة

قررت مصر إقالة معاون وزير القوى العاملة المصري من منصبه على خلفية مزاعم بإساءته لدولة الكويت.

كان السفير المصري لدى الكويت طارق القوني، قد علق عقب لقائه نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله على التصريحات “المسيئة” التي صدرت من مسؤول مصري بوزارة القوى العاملة.

إقالة مسؤول بالقوى العاملة

وأعرب القوني عن “أسفه الشديد ورفضه الكامل واستنكاره للإساءة التي صدرت من قِبل أحد مسؤولي وزارة القوى العاملة” مؤكدا أن “ما حدث ما هو إلا تصرف فردي لا يُعبر نهائيًا عن حقيقة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتقدير الكبير الذي تُكنه مصر قيادة وحكومة وشعبًا للكويت وقادتها”، بحسب صحيفة الأنباء الكويتية.

وأوضح القوني أن وزير القوى العاملة قد وجه على الفور بإجراء تحقيق مع المسؤول بالوزارة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاهه، مشيرا إلى أنه لن يكون فى موقع يسمح له بتكرار مثل هذه التصرفات.

وتداول مستخدمون لمواقع التواصل منشوراً لـ ياسر الشربيني، معاون وزير القوى العاملة، أشار فيه إلى كبر سن الأمير الجديد بطريقة أثارت غضب الكويتيين، لكنه حذف المنشور لاحقا.

وأصدرت الكويت بيانا غاضبا يصف ذلك بأنه “ممارسات مشينة” واستدعت السفير المصري وطالبت بإجراءات عقابية بحق ذلك المسؤول.

الإساءة للكويت

 وأعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أنه تم استدعاء السفير المصري لدى الكويت، “في أعقاب الإساءات التي صدرت على لسان معاون وزيرة القوى العاملة المصرية”.

وطلب الجارالله، رسميا من السلطات المصرية بأن “تبادر وعلى الفور باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه ما صدر من إساءات وإحالة من ورائها للتحقيق للوقوف على الملابسات والأسباب وراء إصدارها تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة الكفيلة بردع هذه الممارسات المشينة وإعادة الاعتبار للعلاقات الأخوية بين البلدين بعد ما تعرضت له من مساس”.

وجاءت التصريحات “المسيئة” الصادرة عن المسؤول المصري، بعد تعرض طبيبة مصرية للضرب والشتم في الكويت أثناء تأدية عملها في أحد المستوصفات، ما أدى لقطع جزء من لسانها.

وبخلاف إقالة معاون وزير القوى العاملة المصري من منصبه على خلفية مزاعم بإساءته لدولة الكويت. شهدت الفترة الماضية مواجهات عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي بين مصريين وكويتيين، تضمنت إساءات متبادلة، على وقع تزايد حوادث الاعتداء على مصريين في الكويت وازدراء للعاملين هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى