اقتصادمصر

مصر تقترض ملياري دولار من الإمارات

طلبت مصر قرضاً بملياري دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة.

مصر تقترض ملياري دولار

وكشف بنك الإمارات دبي الوطني، عن تقدم الحكومة المصرية بطلب لاقتراض ملياري دولار لأجل 3 سنوات، على أن يتم استخدام 1.5 مليار للمشروعات التي تلتزم بالمعايير البيئية، و500 مليون دولار لأغراض التمويل العامة.

وأضاف البنك، ومقره الإمارات، أن الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول يضطلعان بدوري المنسقين العالميين المشتركين ويقودان مرتبي ومديري دفاتر العملية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

سندات خضراء

وأصبحت الحكومة المصرية الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تبيع سندات خضراء عندما أصدرت سندات خضراء لأجل خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020.

ووصلت ديون مصر الخارجية إلى مايقارب 140 مليار دولار، ولا يقترب الرئيس السيسي منذ وصوله للحكم عن الاقتراض، بخلاف المعونات الضخمة التي حصل عليها عقب انقلابه فى يوليو 2013، من دول الإمارات والسعودية والكويت والبحرين.

سندات دولية

كانت وكالة بلومبرج” الأمريكية للأنباء، قد كشفت أن الحكومة المصرية عينت 4 بنوك، لإدارة ثاني طرح دولي من السندات يستهدف جمع ما بين 2.5 ـ 3 مليارات دولار.

وقالت الوكالة أن البنوك الـ4 هي: “جي بي مورجان”، و”سيتي جروب”، و”إتش إس بي سي”، وبنك أبوظبي الأول.

ونقلت الوكالة عن مصادر، أن مصر بصدد إصدار سندات مقومة بالدولار، الخميس، لتستفيد من انخفاض تكاليف الاقتراض، قبل أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، موعد خفض التحفيز النقدي.

وبحسب الوكالة، “يتضمن الإصدار سندات لأجل ست سنوات بعائد أولي 6.125%، إضافة إلى سندات بأجل 12 عاما و30 عاما بعائد مستهدف 7.625%، و8.875% على التوالي”.

ودخلت مصر الأسواق الدولية لإصدار سندات مقومة بالدولار بـ 3.8 مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام.

وكانت الحكومة المصرية باعت سندات خضراء بـ 750 مليون دولار العام الماضي.

وتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية التي تنتهي في يونيو بين خمسة وسبعة مليارات دولار، وفقا للمجموعة المالية هيرميس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى