مصر

مصر تقر غرامات 2 مليون جنيه على رحلات العمرة المخالفة

وافق مجلس النواب في جلسته المنعقدة الأحد، على المادة (12) من مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء بوابة العمرة المصرية، والتي بموجبها سيتم فرض غرامات تصل لـ 2 مليون جنيه، على رحلات العمرة المخالفة.

ونص مشروع القانون الذي وافق عليه البرلمان على “فرض غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن 2 مليون جنيه، لمن يُقدم على تنفيذ رحلات عمرة مخالفة للقانون”.

رحلات العمرة المخالفة

ونظم مشروع القانون فى مادته الرابعة آلية عمل البوابة من خلال قيام غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتسجيل الشركات السياحية المصرية وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة.

وينص القانون أيضا على فرض رسوم على شركات السياحة تحدد من قبل الوزير المختص، كرسم اعتماد أو تصديق عقود الشركات السياحية إلكترونياً مع الوكلاء السعوديين على البوابة بما لا يجاوز 5000 جنيه، ورسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه، ورسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه.

ويحق للوزير المختص، بقرار مسبب، إيقاف نشاط الشركة السياحية كلياً أو جزئياً عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تجاوز سنة في حالة مخالفة القواعد والإجراءات المشار إليها بالفقرة الثانية من المادة (5) من هذا القانون، وفي حالة تكرار المخالفة يلغى ترخيص الشركة السياحية.

وبحسب القانون، ويُعاقب بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على 3 ملايين، كل من “نفذ رحلات العمرة بالمخالفة للفقرة الأولى من المادة (5) من هذا القانون، وكل من خالف حكم المادة (7) من هذا القانون، وفي حالة العودة، يضاعف الحدان الأدنى والأقصى للغرامة”.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، أصدرت السعودية قرارات بزيادة أسعار تأشيرات الحج والعمرة والزيارة، وفي مارس، علقت المملكة دخول وخروج المسافرين للحد من انتشار كورونا، قبل أن تعيد حركة السفر جزئيا في سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى