مصر

مصر تمنح حق التسجيل الطارئ للقاحات “سبوتنيك V” الروسي و”أسترازينيكا”

وافقت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، على حق الاستخدام الطارئ، للقاحي “سبوتنيك V” الروسي، و”أسترازينيكا”، ليصل عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية، إلى أربعة لقاحات.

وأكد د. محمود يس، رئيس الإدارة المركزية في هيئة الدواء

إن “الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ للقاحي “سبوتنيك V”  و”استرازينيكا / AZD 1222″ المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح”.

وأوضح “يس”، أن عدد اللقاحات الذي اعتمدتها السلطات المصرية حتى الآن أصبح 4 لقاحات، بعد أن منحت الهيئة الترخيص سابقا للقاح شركة “سينوفارم” الصينية، ولقاح “كوفيشيلد/استرازينيكا”، مشيرا إلى أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

لقاح سبوتنيك V

يذكر أن مصر هي  ثامن دولة عربية تسجل لقاح “سبوتنيك V” الروسي، بعد كل من الجزائر وفلسطين والإمارات وتونس ولبنان والبحرين وسوريا.

وبشكل عام تم اعتماد “سبوتنيك V” (وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره على مستوى العالم) حتى اليوم في 34 دولة، بالإضافة إلى روسيا نفسها، وهو يعد الآن من بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.

وتصل فعالية اللقاح الروسي الذي يجري التطعيم به على جرعتين إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

وتقدر قيمة جرعة واحدة من اللقاح الروسي بـ10 دولارات فقط، ما يجعل “سبوتنيك V” متاحا للعالم أجمع.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.

الموقع الإلكتروني لتسجيل

كانت وزيرة الصحة، د. هالة زايد، قد أعلنت أمس الثلاثاء، عن فتح الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، من خلال 40 وحدة صحية على مستوى الجمهورية”.

وكشفت زايد، أن الوزارة ستوفر لقاح كورونا من خلال دفع رسوم معينة، تقدر بـ 200 جنيه، أما بالنسبة لغير القادرين فسيتم توفير اللقاح لهم مجاناً بنسبة 100%، بحسب زعمها.

وتابعت: “كل من يريد تلقي اللقاح عليه أن يمضي على الموافقة، لأن اللقاح حصل على ترخيص طوارئ”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى