اقتصادمصر

مصر توافق على أول رخصة لـ “استخراج الذهب” في  10 سنوات

قالت أتون ريسورسز الكندية لاستخراج الذهب يوم الخميس إن مصر وافقت على رخصة تعدين لها هي الأولى من نوعها منذ فوز منتج الذهب الرئيسي في البلاد سنتامين برخصة قبل أكثر من عشر سنوات، بحسب رويترز

وبحسب موقعها على الإنترنت، نالت سنتامين رخصتها في 2005.

كانت مصر سنت العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها.

استخراج الذهب

وألغت اللائحة الجديدة ، بتوصية من الرئيس السيسي،  إلزام شركات التعدين بتشكيل مشروعات مشتركة مع الحكومة المصرية و وضعت سقفا للإتاوات التي تحصل عليها الدولة عند 20 % كحد أقصى، وهي إجراءات طالما نادى بها القطاع الخاص.

ووفقا لاتفاقيات استخراج الذهب سيكون على شركات التعدين دفع قيمة إيجارية لمناجمها ومحاجرها وكذلك إتاوات تحدَّد لكل خام على حدة.

وتبعا لبيان مجلس الوزراء فإن الإتاوة ”لا تقل عن خمسة بالمئة ولا تزيد على عشرين بالمئة كحد أقصى من الإنتاج السنوي للخام الذي يستغله المرخص له“.

كما فرضت اللائحة عقوبات على المخالفين منها:

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، و بالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخرج خاما من خامات المناجم أو المحاجر أو المواد المصاحبة أو الأملاح دون ترخيص.

وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تكرار الجريمة.

وتعمل في مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب هما: سنتامين الأسترالية في منجم السكري، و ماتزهولدنج القبرصية، والتي تعمل في منجم حمش.

 بينما تتولى شركتا “آتون ميننج” الكندية، و”ثاني دبي”الإماراتية مهمة البحث والتنقيب.

وفي مشروع حمش، تحصل الهيئة القومية للثروة المعدنية على 51% من الأرباح، بعد استرداد الشركة للتكاليف الاستثمارية، إلى جانب 3% من الإنتاج كإتاوة، بينما تحصل على 55% من الأرباح، و3% إتاوة في مشروع السكري.

ويقدّر عدد مواقع الذهب في مصر بأكثر من 120 موقعا، تقع كلها بالصحراء الشرقية.

وكشفت شركة سنتامين لإنتاج الذهب والتنقيب عنه، أن إجمالي استثماراتها التراكمية في مصر بلغت نحو 4.2 مليارات دولار خلال ست سنوات، في الفترة من النصف الثاني من 2014 وحتى النصف الأول من 2019.

وارتفعت إيرادات شركة سنتامين لإنتاج الذهب خلال الربع الثاني من العام الماضي، بنحو 18%، لتصل إلى 145.67 مليون دولار، مقابل 123.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى