مصر

قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: مصر سجلت 13 حالة اشتباه بجدري القرود

أكد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن مصر سجلت 13 حالة اشتباه بمرض جدري القرود، تأكدت اثنتان منها فقط.

وأوضح عمر قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن فيروس جدري القرود طارئة صحية. منذ إعلان المنظمة وحتى الآن تم الاشتباه في 13 حالة تم تأكيد حالتين فقط منها.

وأشار قنديل، إلى أن “أول حالة تم التأكد من إصابتها كانت في أول شهر سبتمبر وكان مواطن مصري لديه جنسية من دولة أوروبا وتم اكتشافه في مصر.

أما الحالة الثانية، تم اكتشافها في 26 سبتمبر لمواطن من المملكة العربية السعودية، وكان قادم من الخارج.

وأضاف قنديل: “لم يتم اكتشاف أي حالات في مصر سوى هذه الحالات فقط. إجمالي حالات الإصابة بجدري القردة على مستوى العالم 86 ألف حالة فقط منها 28 حالة وفاة”.

جدري القرود

واستُخدم مصطلح “جدري القرود” للمرة الأولى عندما اكتُشف هذا الفيروس في عام 1958 لدى قرود في مختبر بالدنمارك، ورُصدت الإصابة البشرية الأولى به في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970.

كانت قد اكتُشفت الزيادة غير العادية في حالات الإصابة بـ”جدري القرود”، في أوائل مايو 2022، خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا، حيث يتوطن الفيروس عادةً، وقد انتشر مذاك في كل أنحاء العالم وشكلت أوروبا بؤرته.

ويشدد خبراء منظمة الصحة العالمية على أن انتشار فيروس جدري القرود أخيراً يعود إلى عدوى بين البشر حصراً.

وفي مايو الماضي، راح المرض ينتشر بسرعة حول العالم، خصوصاً بين الرجال المثليين جنسياً، الذين يشكلون النسبة العظمى من المصابين به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى