مصر

مصر: قرار بفتح معبر رفح البري في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، أمس الأربعاء، فتح معبر رفح مع مصر، بالاتجاهين، اعتباراً من يوم الأحد القادم ولمدة ثلاثة أيام.

فتح معبر رفح

وقال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، في تصريح صحفي: “سيتم فتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام بالاتجاهين اعتبارا من الأحد القادم وحتى الثلاثاء، وسيصدر إعلان تفصيلي عن هيئة المعابر في وقت لاحق اليوم”.

من جانبها أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى القاهر، أن السلطات المصرية أبلغتها باستئناف العمل في معبر رفح البري في الاتجاهين لسفر وعودة المواطنين وذلك لمدة ثلاثة أيام بدءاً من يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر حتى الثلاثاء 29 سبتمبر.

وأوضحت السفارة أنه يتوجب على المواطنين المسافرين القادمين إلى مصر من قطاع غزة أو من دول أخرى ومتوجهين إلى قطاع غزة، “حيازة وثيقة شهادة اختبار فيروس كورونا (PCR) حديثة لم يمرّ على إصدارها أكثر من 72 ساعة”.

شروط وتدابير

في الوقت نفسه، أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، أن سفر المواطنين المغادرين عبر معبر رفح البري خلال أيام فتحه استثنائياً الأسبوع المقبل، سيكون لـ 1500 مسافر على مدار ثلاثة أيام (من الأحد إلى الثلاثاء) بواقع 500 مسافر لكل يوم.

ونوهت الهيئة إلى أنه سيتم إجراء فحوصات فيروس كورونا لجميع المغادرين كلّ في محافظته، اعتباراً من يوم الجمعة 25 سبتمبر على مدار ثلاثة أيام من الساعة 9 صباحاً حتى 12 ظهراً، ووفق ترتيبات وزارة الصحة بالخصوص، حيث سيتم إبلاغ كل مسافر بموعد ومكان إجراء الفحص من خلال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول.

كما أشارت الهيئة إلى أنه سيتم نشر كشوفات المسافرين اعتباراً من يوم اليوم الخميس.

ودعت الهيئة جميع المسافرين إلى التزام كل مسافر بموعد الفحص الخاص به، وكذلك الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية خلال إجراء الفحص.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية، التي يُفتح فيها معبر رفح البري، أمام حركة المسافرين بالاتجاهين، منذ بدء أزمة كورونا في مارس  الماضي، حيث سبق وأن تم فتحه في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين في الخارج.

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى