مصر

مصر للطيران تدشن خط “تجاري ومدني” إلى مطارات إسرائيل تتضمن 4 رحلات إسبوعياً

أعلن المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإسرائيلي “عوفر ليفلر”، بأن شركة “مصر للطيران”، ستبدأ بتسيير 4 رحلات جوية إلى إسرائيل تحت رايتها.

وأكد ليفلر، أن هبوط طائرة مصر للطيران الأحد في مطار بن جوريون “سابقة تاريخية”، خاصة أنها تأتي بعد محادثات رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” والرئيس “عبدالفتاح السيسي”، الشهر الماضي، في شرم الشيخ. مضيفاً: “بينيت والسيسي أسسا لعلاقات عميقة للمستقبل”.

كانت “مصر للطيران” أعلنت تدشين أولى رحلاتها الجوية (المدنية والتجارية) إلى إسرائيل، بعدما كانت شركة “سيناء للطيران” الخاصة هي الوحيدة التي تقوم بذلك.

وهبطت الأحد الماضي، لأول مرة، طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران”، في مطار بن جوريون، وهي الأولى التي تسيرها الشركة إلى إسرائيل، منذ توقيع اتفاق السلام بين البلدين، قبل 42 عاما.

وقالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أن “الطائرة وصلت في رحلة مباشرة من القاهرة، وتم استقبالها على المدرج بطائرات مائية احتفالية”.

تسيير رحلات 

وكان مصدر بوزارة الطيران المدني في مصر صرح في سبتمبر الماضي، إن اتفاقًا تم بين مصر وإسرائيل يقضي بتسيير رحلات (مصر للطيران) من القاهرة إلى تل أبيب والعكس ابتداءً من الثالث من أكتوبر.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت زار مصر في سبتمبر لعقد محادثات مع  عبد الفتاح السيسي في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

كانت هذه أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي منذ عام 2010، عندما استضاف الرئيس حسني مبارك قمة مع بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية آنذاك هيلاري كلينتون. بعد أقل من عام، هزت مصر انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

يذكر أنه وعلى مدى ما يقرب من عقد من الزمن، عقد مسؤولون إسرائيليون اجتماعات سرية مع مسؤولين من دول عربية، لم يتم الإعلان عن بعضها إلا بعد حدوثها.

وكشف مكتب نتنياهو أنه تقابل مع عبد الفتاح السيسي 6 مرات سراً، منهم مرة وهو وزير دفاع، وبدون علم الرئيس الراحل محمد مرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى