مصر

مصر وإسرائيل يعززان تعاونهما فى مجال الغاز

عززت مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي من تعاونهما فى مجال الغاز الطبيعي، بحيث تستورد مصر الغاز الإسرائيلي.

استيراد الغاز الإسرائيلي

وناقش وزير البترول طارق الملا مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، التعاون الجاري بين الجانبين في مجال الغاز الطبيعي، خلال مكالمة هاتفية.

وأوضحت وزارة البترول المصرية أنه تم خلال المكالمة، مناقشة الخطط المستقبلية فيما يخص استيراد الغاز الإسرائيلي لإسالته في مصانع إسالة الغاز الطبيعي المصرية لإعادة تصديره.

كما تم مناقشة التعاون في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أكد الوزيران على ضرورة وأهمية تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين أعضاء المنتدى لإطلاق إمكانات الغاز الكاملة في المنطقة.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري: “تعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجال الغاز الطبيعي بين أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط سيكون له تأثير جوهري وسيمتد ليتخطى منطقة شرق المتوسط”.

مصر شريك هام لإسرائيل

ومن جانبها، أكدت كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية: “إن مصر شريك هام لإسرائيل فى كافة المجالات، حيث يكسب التقارب الجغرافي بالإضافة الى تشابه الخصائص البيئية، هذا التعاون في قطاع الطاقة أهمية كبيرة” .

تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر

وسبق وأعلن طارق الملا و يوفال شتاينتز، وزير الطاقة الإسرائيلي الأسبق، بدء تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، الأربعاء 15 يناير 2020.

وفي 19 فبراير 2018، قالت الحكومة الإسرائيلية إنها وقعت صفقة وصفتها بأنها “تاريخية” لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، وذلك بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

لاحقاً وصلت الإتفاقية إلى 19.5 مليار دولار مقابل استيراد 85 مليار متر مكعب من الغاز من إسرائيل على مدى 15 عاماً.

جبنا جون

ووقتها، قال ‫السيسي مُخاطبًا الشعب المصري: “احنا جبنا جون يا مصريين في موضوع الغاز، ولو معملناش كده، كانت راحت لدولة تانية.

بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو اتفاقية تصدير الغاز إلى مصر بيوم العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى