مصر

مصر وقطر يجتمعان في الكويت لأول مرة بعد قمة العلا

عقد وفدان رسميان يمثلان الجانبين المصري والقطري، اليوم الثلاثاء، بدولة الكويت، اجتماعهما الأول لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة “العلا” بالمملكة العربية السعودية.

مصر وقطر يجتمعان في الكويت

وبحسب بيان مشترك صادر عن خارجية البلدين، رحب الجانبان بالإجراءات التي اتخذها كلا البلدين بعد التوقيع على بيان العُلا كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين.

كما بحث الاجتماع السبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يُعزز مسيرة العمل المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية.

وأوضح البيان، أن الجانبان عبرا عن التقدير للمملكة العربية السعودية على استضافتها للقمة الخليجية الأخيرة التي توجت بإصدار بيان العُلا.

وبحسب البيان المشترك، تقدّم الجانبان بالشكر لدولة الكويت على استضافتها للاجتماع الأول بينهما، وأعربا عن التقدير للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، على الجهود التي قادتها بلاده لرأب الصدع وحرصها على تعزيز العمل العربي المشترك.

قمة العلا

وكانت الخارجية المصرية، قد أعلنت في أواخر الشهر الماضي، أن “القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين، اتفقتا بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما”.

وكانت “قمة العلا” التي انعقدت في 5 يناير الماضي، قد انتهت بتوقيع اتفاق مصالحة أنهى حصاراً فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ يونيو 2017.

وباشرت السفارة المصرية عملها بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك فور إعلان وزارة الخارجية المصرية رسميًا استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى