أخبارمصر

مصطفى مدبولي يمهد لإلغاء الدعم وزيادة أسعار الخبز والوقود والكهرباء

أطلق رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، حزمة من التصريحات المثيرة للجدل على هامش زيارته محافظة شمال سيناء، رفقة عدد من الوزراء، أمس السبت، تمهيداً لإلغاء الدعم و إقرار زيادات جديدة في أسعار الخبز والوقود والكهرباء

إلغاء الدعم

وقال مدبولي إن المواطن في بلاده لا زال يحظى بدعم الدولة، مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العالم أجمع، مستشهداً باستمرار بيع رغيف الخبز على بطاقات التموين بقيمة 5 قروش، رغم أن تكلفته 90 قرشاً بعد تحرير سعر صرف العملة المحلية مؤخراً.

زيادة أسعار الخبز والوقود والكهرباء

وادعى مدبولي أن حكومته تقدم دعماً يفوق ما تتحمله حكومات دول عديدة متقدمة، موضحاً أن مصر تنتج نحو 100 مليار رغيف مدعم سنوياً، بمعدل 275 مليون رغيف خبز في اليوم تقريباً.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحافي حضره وزراء التموين والكهرباء والصحة والتعليم العالي والإسكان والتنمية المحلية والعدل، أن التكلفة الفعلية لبيع السولار (الديزل) في السوق المحلية هي 11 جنيهاً للتر، بينما يباع بسعر 7.25 جنيهات، أي أن الدولة تتحمل دعماً يقترب من 4 جنيهات لكل لتر.

وقال إن الدولة تتحمل دعماً كبيراً في بند الكهرباء، و”لولا ذلك لتضاعفت أسعار استهلاك الكهرباء على المواطنين ثلاث مرات على الأقل”. وقال مدبولي: “من يدفع 300 جنيه شهرياً لاستهلاك الكهرباء، كان من المفترض أن يدفع 1000 جنيه وفقاً للأسعار الحقيقية، بحسب زعمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى