مصر

مصلحة الجمارك تبدأ تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات التركية

بدأت مصلحة الجمارك اليوم الأربعاء تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات التركية وفقًا لاتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وقالت المصلحة، في بيان صحفي اليوم، إنه في ضوء الترتيبات المقررة ببروتوكول اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية وتركيا، يتم رفع نسبة التخفيض على السيارات الجمركية لتصبح 100% من فئة الوارد، بدلا من 90%، بداية من الشهر الجاري. 

وبحسب البيان، فإن التخفيض يشمل السيارات تامة الصنع وبعض أنواع المحركات والمولدات الكهربائية.

وأضاف البيان أنه تم رفع نسبة التخفيض على المنتجات المدرجة في الفئة (د) في اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين جمهورية مصر العربية ودول الإفتاء المنتجات المدرجة، ليتم رفع نسبة التخفيض عليها لتصبح 100% من فئة الوارد بدلا من 90%.

(المستند)

وقال مصدر مطلع بمصلحة الجمارك : إنه بموجب المنشور تم إعفاء السيارات الواردة من تركيا من الرسوم الجمركية لتصبح «زيرو جمارك»، مضيفًا أنه تم توزيع المنشور على المنافذ بالمطارات والموانئ المصرية، والتى بدأت بدورها تطبيقه الأربعاء.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، فى تصريحات صحفية : “أن تطبيق هذه الاتفاقيات التزامات دولية لا مفر منه ، مشيرا إلى أهميتها في تشجيع الصادرات والمنافسة، لكنه دعا إلى مراجعة آثار تطبيق هذه الاتفاقيات على الاقتصاد المصرى والإيرادات من جانب الحكومة دوريا، لمعرفة جدواها.

السيارات التركية

كانت جمعية موزعي السيارات، قد أفادت الشهر الماضي أن مبيعات السيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا ارتفعت بنسبة 127.5٪ على أساس سنوي.

وبيعت 49075 سيارة الشهر الماضي، وفقا لتقرير صادر عن الجمعية.

وشكلت سيارات الركاب الجزء الأكبر من مبيعات شهر أكتوبر، حيث تم بيع 39،996 سيارة، بارتفاع 138٪، بينما ارتفعت مبيعات السيارات التجارية الخفيفة بنسبة 91٪ خلال نفس الفترة.

وبلغت صادرات صناعة السيارات في تركيا 25.4 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، وفقا لجمعية المصدرين.

وكانت ألمانيا الوجهة الأولى لصادرات السيارات في أكتوبر حيث بلغت 398 مليون دولار، تليها فرنسا (288 مليون دولار) وإيطاليا (282 مليون دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى