مصر

معاريف: السيسي دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة مصر لاسترضاء بايدن وضمان المعونة

كشفت صحيفة معاريف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت لزيارة مصر لاسترضاء بايدن وإقناعه بعدم الضغط عليه في مجال حقوق الإنسان، وضمان حصوله على المعونة التي تحاول بعض الدوائر الأمريكية ربطها بالتقدم فى ملف حقوق الإنسان.

رئيس الوزراء الإسرائيلي

وعزت الصحيفة دعوة السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، إلى زيارة القاهرة، إلى استرضاء الرئيس الأميركي جو بايدن، وإلى محاولة التأثير على مواقف إدارته من نظام حكمه.

وقالت إن السيسي من خلال دعوة بينت يريد أن يقنع بايدن بعدم التركيز على القضايا المتعلقة بالمس بحقوق الإنسان في مصر وضمان عدم تأثر المساعدات المالية الأميركية لنظامه في أعقاب الجدل الأميركي المحتدم داخل الولايات المتحدة بشأن سلوك هذا النظام إزاء حقوق الإنسان.

استرضاء بايدن

وأضافت أن السيسي يخشى أن يفرض بايدن، تحت تأثير الحزب الديمقراطي، عقوبات على نظامه بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان أو أن يواصل توجيه الانتقادات التي تمس بشرعية نظامه.

وقالت الصحيفة إنه بسبب إدراك العالم حجم القمع الذي يمارسه نظام السيسي ضد معارضيه فإن هذا النظام معني بالحصول على أدوات تمكنه من تجنب ردة فعل إدارة بايدن، مشيرة إلى أن النظام يعتقد أن تحسين العلاقة مع إسرائيل يمكن أن يوفر له هذه الأدوات.

وفى تعليقه على الزيارة قال صالح النعامي الخبير فى الشأن الإسرائيلي: دعا السيسي رئيس الوزراء الصهيوني بينت لزيارة مصر، رغم مشاريع التهويد والاستيطان وحماس بينت لضم الضفة، وقبل ذلك بعد تزويد إسرائيل أثيوبيا منظومات سلاح متطورة لتأمين سد النهضة لتقليص فرص العمل العسكري المصر يحدث هذا عندما يدوس الحاكم الأمن القومي طمعا في شرعية يمنحها إياه الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى