مصر

 مفتي الانقلاب شوقي علام : الأمن مقدم على الرزق 

قال شوقي علام مفتي الجمهورية  إن الأمن مقدم على الرزق فى الإسلام.

جاء ذلك فى ندوة فى كلية الآداب بجامعة بني سويف، عن ظاهرة الأمن الفكري ومناهضة الإرهاب ، بحضور المئات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعمداء الكليات ونواب رئيس الجامعة.

وقال شوقي علام، إن الأمن هو الأساس والركيزة التي نتركز عليها في المجتمع، فقد قُدم على الرزق حيث جاء في كتابنا الكريم «وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ» وهذا دليل على أن الأمن هو الأساس والركيزة التي نرتكز عليها في حياتنا.

وتابع: الأمن الفكري يتحقق من خلال جوانب مختلفة، فهو يتحقق من خلال منظومة متكاملة في المجتمع، والتشدد هو التدين المغشوش ويكون المتشدد لديه انفصام في الشخصية، فالدين لا يتجزأ والأخلاق واحدة، والتدين الصحيح سد منيع أمام التدين المغشوش، وحجر عثرة في سبيله.

شوقي علام

كان الرئيس الراحل محمد مرسي قد أصدر قراراً بتعيين شوقي علام مفتى للجمهورية ، واستقبله فى قصر الاتحادية عدة مرات .

لكن مفتي الانقلاب صدق على حكم الإعدام عليه وعلى الآلاف من أنصاره، ومعظمها أحكام فاسدة أسقطتها محكمة النقض لاحقاً .

والعام الماضي أقر شوقي علام، مفتي الانقلاب، بتورطه في جرائم الإعدام الصادرة بحق آلاف المصريين خلال السنوات الماضية، مؤكدا موافقته على 95% من تلك الأحكام.

وقال شوقي، في تصريحات لبرنامج “حقائق وأسرار” على فضائية “صدى البلد”: إن “قانون الإجراءات الجنائية ينص على أن المحكمة إذا قررت بإجماع أعضائها الحكم بالإعدام، فلابد أن تحيل أوراق الدعوى للمفتي، وتأتي الأوراق لدار الإفتاء”، مشيرا إلى أن “رأي المفتي في أحكام الإعدام استشاري لإبداء الرأي الشرعي، ويكون الحكم النهائي في الدعوى مطابقا لرأي الإفتاء بنسبة 95%”.

وأضاف علام :” ندرس أوراق الدعوى ونبدي الرأي الشرعي في فعل الإنسان والعقوبة المطبقة عليه، ونقوم بدراستها جيدا حتى نطمئن من أن رأي الشرع وافي، ثم يكتب الرأي في مذكرة تعرض على هيئة المحكمة ولها الحق في الأخذ به من عدمه”.

وفى الوقت الذي يلقي فيه شيخ الأزهر نوعاً من التضييق ، وصعوبة في التواصل مع الإعلام أو الجماهير ، يتيح النظام المصري فرصاً لـ “شوقي علام”  فى وسائل الإعلام وفى الجامعات والسجون.

يذكر أن نسب الفقر فى مصر وصلت لمعدلات غير مسبوقة . وفي الوقت الذي يشير فيه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أنها وصلت لنحو 32% يقول البنك الدولي أن 60% من المصريين باتوا تحت أو قرب خط الفقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى