مصر

مقتل وإصابة 6 صيادين مصريين بلغم بحري في البحر الأحمر

قُتل ثلاثة صيادين مصريين، وأصيب 3 آخرين، فجر الأربعاء، في انفجار لغم  بحري بقاربهم في المياه الدولية في البحر الأحمر نتيجة مرورهم بمنطقة ملغومة.

وقال المتحدث باسم التحالف السعودي الإماراتي “تركي المالكي”، في بيانٍ نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “فجر يوم الأربعاء الموافق (05 فبراير 2020) نفذت قوات التحالف البحرية عملية استجابة لبلاغ عن غرق أحد قوارب الصيد بالمياه الدولية بالبحر الأحمر نتيجة انفجار لغم بحري”.

وأشار المالكي، إلى أن قارب الصيد كان على متنه 6 صيادين مصريين، تم إنقاذ ثلاثة منهم واستشهاد ثلاثة آخرين نتيجة انفجار اللغم البحري.

وأضاف: “استمرار الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران في نشر وزراعة الألغام البحرية يمثل تهديداً حقيقياً لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.

كان التحالف السعودي الإماراتي” قد تدخل في اليمن في مارس2015، ضد الحوثيين بعد أن أطاحوا بالحكومة المعترف بها دولياً من السلطة في‭‭‭‭ ‬‬‬‬العاصمة صنعاء، وقد تم إبعاد قوات الحوثي عن معظم السواحل اليمنية خلال الصراع.

لكن الحركة تتخذ ميناء الحديدة؛ أكبر موانئ البلاد على البحر الأحمر، قاعدة للوحدات البحرية التابعة لها.

يُذكر أن مصر كانت قد استقبلت الثلاثاء الماضي، طائرة خاصة تحمل 32 صياد مصري، كانوا محتجزين منذ أكثر من شهرين، لدى جماعة الحوثي اليمنية، بعد دخولهم مياه اليمن الإقليمية بشكل غير قانوني.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثي، أنه “جرى الإفراج عن البحارة المصرييين، بموجب عفو من رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط”، مشيرًة إلى أن “قوات خفر السواحل التابعة لها، ألقت القبض على البحارة المصريين في وقت سابق”.

كان الصيادين المصريين قد ذهبوا للاصطياد في مناطق محظورة في البحر الأحمر ومنها إلى عدن، وتم احتجازهم من قبل الحوثيين في 14 ديسمبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى