مصر

السيسي يبحث مع سيلفا كير”حلا ملزما” لملء وتشغيل سد النهضة

بحث عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع “سيلفا كير”، رئيس جنوب السودان، أهمية التوصل إلى حل ملزم بخصوص ملء وتشغيل “سد النهضة”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي مع سيلفا كير في القصر الجمهوري بالعاصمة جوبا.

وكان السيسي وصل إلى جوبا في زيارة رسمية غير محددة المدة هي الأولى من نوعها.

وقال السيسي في كلمة ألقاها، عقب اللقاء: “لقد أجرينا مباحثات ثنائية معمقة ومثمرة، عكست توافر الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسمح بالاستغلال الأمثل لقدراتنا لخدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

وأضاف: “أكدنا على رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل يجب أن يكون مصدراً للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل”.

وتابع السيسي قائلاً: “كما استعرضنا التطورات الخاصة بقضية سد النهضة ومسار المفاوضات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

سد النهضة

وفي 4 نوفمبر الجاري، أعلنت مصر، عدم وجود “توافق” بينها وبين السودان وإثيوبيا، حول منهجية استكمال مفاوضات سد النهضة.

وفي 24 أكتوبر الماضي، شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على أنه “لا توجد قوة” يمكنها أن تمنع بلاده من تحقيق أهدافها التي خططت لها بشأن سد النهضة، عقب تحذير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من إمكانية قصف مصر للسد الإثيوبي.

والسبت الماضي رفض السودان المشاركة في اجتماع وزاري للدول الثلاث حول السد عبر دائرة تلفزيونية، داعيا إلى منح دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي لتسهيل التفاوض.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل النص على قواعد أمان السد، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

بينما تتمسك إثيوبيا بالتوقيع على قواعد لملء السد وتشغيله، يمكن تغييرها مستقبلا بمجرد الإخطار، ودون اشتراط موافقة مصر والسودان.

كما ترفض إثيوبيا التقيد بمرور كمية معينة من المياه بعد انتهاء ملء الخزان وتشغيل السد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى