عربي

موسى أبو مرزوق يستنكر منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي

استنكر د. موسى أبو مرزوق، نائب مسؤول حماس فى الخارج الفلسطيني، منح الاتحاد الإفريقي إسرائيل صفة مراقب في ظل اعتداءاتها المتكررة بحق الشعب الفلسطيني من قتل وتهجير وحصار.

منح إسرائيل صفة مراقب

وقال أبو مرزوق فى تغريدة على حسابه على تويتر : إن على الدول الأفريقية التي عانت من الاستعمار والتمييز العنصري، المناصرة لفلسطين التحرك لإلغاء هذا القرار.

وأعلن مسؤولون الخميس الماضي، أنه تم منح اسرائيل رسمياً صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الاسرائيليون منذ نحو عقدين لتحقيقه.

بالتزامن أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية انضمام بلادها مرة أخرى إلى الاتحاد الأفريقي عضوًا مراقبًا عبر سفيرها لدى إثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان “لأول مرة منذ عام 2002، قدّم سفير إسرائيل لدى إثيوبيا أليلين أدماسو أوراق اعتماده عضوًا مراقبًا لدى الاتحاد الأفريقي” دون أن توضح خلفيات الخطوة.

علاقات إفريقية واسعة

وتقول إسرائيل إنها تتمتع بعلاقات بـ 46 دولة في أفريقيا، ولديها شراكات واسعة النطاق وتعاون مشترك في العديد من المجالات المختلفة بما في ذلك التجارة والمساعدات.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لبيد في بيان أصدره مكتبه “هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الافريقية”.

وأضاف البيان أن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كوفيد والإرهاب.

وسبق لاسرائيل أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002 واستبدالها بالاتحاد الإفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى