مصر

الصحة العالمية تطالب مصر باستعدادات أكبر لمواجهة فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية تطالب اليوم الإثنين السلطات في مصر بالاستعداد واتخاذ تدابير إضافية. وتوفير مزيد من أماكن الرعاية الصحية، تحسبًا لاحتمال أن تشهد “تفشّيا أوسع” لفيروس كورونا المستجد.

مدير إدارة الأمراض السارية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية “إيفان هوتين”. قال في بيان: “للأسف هناك سيناريو عن احتمالية انتقال المرض على نطاق أوسع مما قد يؤدي إلى أعداد كبيرة من الحالات في مصر”.

وأضاف قائلاً: “وبينما نبذل قصارى جهدنا لتفادي هذا السيناريو يجب علينا التأهب لهذه الاحتمالية. مما يعني ضرورة التخطيط لتخصيص مزيد من مرافق العزل لحالات الإصابة الخفيفة، ومزيد من الأَسِرَّة في المستشفيات لحالات الإصابة الوخيمة. ومزيد من الأسرة في وحدات العناية المركزة للحالات الحرجة”.

وأوضح هوتين، أنه ترأس وفدًا من خبراء منظمة الصحة العالمية قاموا، بناء على طلب من وزارة الصحة المصرية “بإجراء استعراض مستقل للوضع وتقديم مقترحات لتحسين الاستجابة” لمواجهة الفيروس.

نقاط قوة

ولفت “هوتين” إلى أنّه رغم أنّ منظمة الصحة العالمية تطالب مصر بالاستعداد أكثر. إلاّ أن “هناك عدة نقاط قوة نهنئ وزارة الصحة المصرية عليها”.

كما أشار إلى أن استجابة مصر لمرض كوفيد – 19 اتسمت بأنها “استجابة قوية ومكيفة حسب الوضع الراهن”.

وبحسب خبير منظمة الصحة العالمية “يشير عدد الحالات الجديدة بمرور الوقت إلى أن انتقال المرض يقتصر على سلاسل انتقال العدوى، ولم نشهد أي ارتفاع حاد في عدد الإصابات”.

التجارب السريرية

في ذات السياق، أكد هوتين، أن مصر وافقت على إجراء التجارب السريرية للوصول إلى نتائج حول العلاجات المقترحة للقضاء على فيروس كورونا الجديد.

وأوضح: هناك 3 رسائل مهمة لابد من اتباعها، وهي:

1- حماية النفس والغير من خطر الإصابة بالفيروس من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية.

2- استقاء المعلومات التوعوية من مصادرها الرسمية من خلال المنظمات الحكومية أو منظمة الصحة العالمية.

3- التماس سبل الرعاية الصحية عند الإصابة قبل التعرض للمضاعفات.

ووفقا لوزارة الصحة، فقد سجلت مصر 609 إصابة بفيروس كورونا بينها 40 وفاة و132 حالة أعلن تعافيها.

 

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى