مصر

 منظمة حقوقية… 153 حالة عنف ضد النساء في مصر خلال 3 أشهر بينها 19 اغتصاب و25 تحرش

أصدر مرصد جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات بمصر، تقريراً حول جرائم القتل والانتحار والشروع في القتل والضرب المبرح والإغتصاب والتحرش الجنسي وختان الإناث التي وقعت في الفترة 1 يوليو إلى 30 سبتمبر 2020.

وقال التقرير الذي نشرته المؤسسة في 17 صفحة، إن العنف يؤثر على صحة المرأة ويعيق مشاركتها في المجتمع كما أنه مصدر معاناة جسدية ونفسية للمرأة وعائلتها.

العنف ضد المرأة المصرية

وأكد التقرير أن عشرات الآلاف من النساء في مصر، يعانين يوميا من الخطر على حياتهن وحالتهن النفسية والجسدية بسبب ممارسات العنف الواقع عليهن من اغتصاب وتحرش وختان وضرب وغيرها من أشكال العنف.

وأكد التقرير الذي يعتمد على رصد حالات العنف المنشورة في الصحف وتحليلها، إن إجمالي عدد الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات خلال الربع الثالث من 2020 ( يوليو- سبتمبر) بلغ 153 حالة عنف، مشيرا إلى تصدر جرائم قتل النساء والفتيات نتيجة عنف أسري أو شك في السلوك وجرائم الشرف بـ 41 حالة.

وأضاف المرصد، إن هناك ارتفاع في حالات التحرش  في مصر، بعد تسجيل 25 حالة خلال الربع الثالث من العام مقارنة بالفترة من نهايات مارس وحتى نهاية يونيو بسبب الإغلاق الجزئي لمواجهة انتشار فيروس كورونا، فيما تم رصد 5 حالات تحرش إلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي لفتيات وسيدات من مختلف الفئات العمرية.

ولفت التقرير إلى إن محافظة الجيزة تصدرت معدلات العنف ضد النساء في الربع الثالث بنسبة 17% يليها محافظة القاهرة ثم قنا.

ورصد التقرير 19 حالة اغتصاب للنساء خلال الربع الثالث وتصدرت محافظة القاهرة بـ 7 حالات .

وقال التقرير إنه تم رصد 41 حالة قتل لنساء وفتيات نتيجة لعنف منزل على يد أحد أفراد الأسرة أو الشريك الحالي.

وتصدرت محافظتي قنا والمنيا جرائم قتل النساء والفتيات بـ 10 حالات، في حين تم تسجيل 4 حالات شروع في القتل على يد أحد الأسرة أو شريك حالي أو سابق في نفس الفترة.

ورصد التقرير 14 حالة انتحار لفتيات وتصدرت محافظة الشرقية المحافظات بـ 5 حالات خلال الربع الثالث من العام فيما تم إنقاذ حالتين من الانتحار.

كما رصد 13 حالة ضرب مبرح لفتيات ونساء خلال نفس الفترة منها 11 حالة على يد أحد أفراد الأسرة أو شريك حالي.

مصر خطر على النساء

كانت الأمم المتحدة قد أعدت دراسة عن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، كشفت فيها أن نحو 99% من النساء المصريات تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسي.

كما أصدرت مؤسسة “تومسون رويترز” تقريراً جاء فيه أن القاهرة “من بين المدن الثلاث الأخطر على النساء من حيث العنف الجنسي، أي بالنسبة إلى قدرتهن على العيش من دون التعرض لخطر الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي أو التحرش”.

كما صُنّفت القاهرة في عام 2017 كأخطر مدن العالم بالنسبة إلى النساء، فى تقرير لمؤسسة تومسون رويترز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى