دوليمصر

“بسبب ملف حقوق الإنسان”.. سيناتور أميركي كبير يمنع مساعدات عسكرية إضافية لمصر بقيمة 75 مليون دولار

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، أن مصر خسرت 75 مليون دولار إضافية من المساعدات العسكرية الأميركية بسبب السيناتور الديمقراطي الكبير “باتريك ليهي”.

وقالت رويترز، أن “ليهي” وهو رئيس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ، وعضو ديمقراطي كبير في مجلس الشيوخ الأميركي، منع التمويل عن مصر؛ بسبب مخاوف تتعلق بسجل القاهرة، وبملف حقوق الإنسان بما في ذلك احتجاز سجناء سياسيين.

ورفض السيناتور باتريك ليهي، تقييماً عرضته وزارة الخارجية الأميركية لتبرير المساعدة التي كانت تخضع لشروط بموجب قانون أقره الكونجرس العام الماضي، وتتمتع اللجنة بسلطة قضائية على تشريعات الإنفاق بما في ذلك المساعدة المالية الأميركية لمصر.

وقال ليهي لـ”رويترز” في بيان، إنّه “يجب أنّ نأخذ هذا القانون على محمل الجد، لأن الوضع الذي يواجه السجناء السياسيين في مصر مؤسف”.

وأضاف: “لا يمكننا تغيير القانون بسبب اعتبارات سياسية أخرى، نتحمل جميعاً مسؤولية احترام القانون والدفاع عن حقوق المحاكمة العادلة للمتهمين، سواء هنا أو في مصر”.

يذكر أن الشروط التي وضعها الكونجرس، تلزم مصر “بإحراز تقدم واضح ومستمر في إطلاق سراح السجناء السياسيين، وكذا توفير الإجراءات القانونية الواجبة للمحتجزين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى