مصر

منى مينا تطالب الأطباء بسرعة أخذ لقاح كورونا.. وتؤكد “الثقة باللقاحات تتزايد”

طالبت د. منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، عموم الأطباء في مصر، بسرعة أخذ لقاح كورونا، مؤكدة أن “الثقة باللقاحات تتزايد حول العالم”.

وقالت منى اليوم الثلاثاء: “الثقة باللقاحات تتزايد حول العالم، أرجو كل الأطباء يهتموا بسرعة أخذ اللقاح”.

وتساءلت: “هل هناك صعوبة عند أي طبيب للوصول إلى اللقاح؟”، مشيرة إلى أنها ستأخذ لقاح كورونا إذا أتيحت لها الفرصة.

وتابعت منى: “رأي الشخصي بخصوص اللقاح أني سأخذه إذا أتيحت لي الفرصة وأنصح بذلك كل من يسألني”.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق أن الأولوية للفريق الطبي في أخذ لقاح كورونا خاصة العاملين بمستشفيات العزل وكبار السن، وأتاحت التسجيل لأخذ اللقاح عبر موقع إلكتروني.

اللقاح للمقتدرين

 

كانت د. منى مينا، قد ردت على تصريحات د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، التي ذكرت فيها أن لقاح كورونا سيكون بمقابل للمقتدرين.

وقالت مينا في تدوينة على الفيسبوك: “عيب جدا يا وزارة الصحة.. بجد عيب، عيب وزارة الصحة تكرر التأكيد على أن اللقاح لن يكون مجانيا للجميع”.

وتابعت: “الشعب كله بيدفع رسوم لتمويل التأمين الصحي الشامل .. رغم أنه اشتغل حتى الآن في بورسعيد فقط ..والإسماعيلية في بدايات التشغيل”.

وأضافت منى: “يتم خصم 1% من صافي الراتب و0.5% من المعاش للجميع تحت بند دعم كورونا، أعلن عن رصد 100 مليار جنيه لمواجهة الجائحة”.

قالت منى مينا

وقالت منى مينا: “كلنا نعلم أن نسبة كبيرة جدا من المصابين يعالجون أنفسهم على حسابهم سواء في العزل المنزلي (يدفعون مبالغ طائلة في التحاليل والدواء والأكسجين) أو في المستشفيات الخاصة التي ترك لها المجال مفتوحا لتتوحش دون وضع أي حدود .

والأهم بدون توفير العلاج العام الكافي الذي يمكن أن يحمي الناس من الاستغلال البشع للمستشفيات الخاصة”.

وتابعت وكيلة الأطباء السابقة: “استقبلت مصر 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم هدية من الصين ..وقبلها في ديسمبر استقبلنا 50 ألف أخرى هدية من دولة الإمارات ..  عيب جدا نتلقى اللقاح هدية ثم نبيعه للمواطنين!!”.

وأضافت: “الأهم من كل هذا .. نحتاج لتوسيع نشر اللقاح على أوسع نطاق حتى نوقف هذا الكابوس”.

وأردفت منى: “كل دول العالم تعطي اللقاح مجانا، لأن اللقاح لا ينتج عنه الأثر المطلوب إلا بعد تلقيح 70% من المواطنين لينتج عن ذلك حائط صد يمنع أو يقلل بدرجة عالية إنتشار العدوى، حتى يمكن حماية  الفئات التي لا تستطيع تلقي اللقاح، هذه أوليات قواعد الصحة العامة”.

لقاحات هدية

 

كانت الصين قد أعلنت أنها ستهدي 300 ألف جرعة أخرى من لقاح سينوفارم إلى مصر، بعد الدفعة المماثلة التي تلقتها البلاد فى 23 فبراير الماضي.

وذلك وفق ما كشف عنه السفير الصيني في القاهرة لياو لي تشيانغ في مؤتمر صحفي عقده أمس الإثنين.

ثالث شحنة

وهذه ثالث شحنة تتسلمها البلاد من لقاح سينو فارم، بعد الشحنة الأولى التي بلغت 50 ألف جرعة، والتي وصلت مصر من الإمارات في ديسمبر الماضي.

وفي 24 فبراير وافقت السلطات المصرية، على حق الاستخدام الطارئ، للقاحي “سبوتنيك V” الروسي، و”أسترازينيكا”، ليصل عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية، إلى أربعة لقاحات.

وأكد د. محمود يس، رئيس الإدارة المركزية في هيئة الدواء إن “الهيئة رخَصت الاستخدام الطارئ للقاحي “سبوتنيك V”  و”استرازينيكا / AZD 1222″ المستورد من كوريا الجنوبية،
بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح”.

وأوضح “يس”، أن عدد اللقاحات الذي اعتمدتها السلطات المصرية حتى الآن أصبح 4 لقاحات، بعد أن منحت الهيئة الترخيص سابقا للقاح شركة “سينوفارم” الصينية، ولقاح “كوفيشيلد/استرازينيكا”، مشيرا إلى أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى