اقتصاد

توجيه 500 مليون دولار من قيمة السندات الخضراء لتمويل مونوريل العاصمة الإدارية

تعتزم الحكومة استغلال 500 مليون دولار من حصيلة أول طرح سندات خضراء في تمويل خمسة مشروعات، هي – بحسب ما نشره موقع المال -:

مونوريل العاصمة الإدارية 6 أكتوبر، والخدمات الاستشارية للمونوريل.
محطة معالجة قرى عرب المدابغ.
مشروع محطة تحلية مياه الضبعة.
محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق الإسكندرية.
معالجة صرف صحى بامتداد مركز العياط بالجيزة.

السندات الخضراء

وكانت مصر قد باعت نهاية الشهر الماضي سندات خضراء لأول مرة في الشرق الأوسط بقيمة 750 مليون دولار.

وتقدم الصفقة عائدا يبلغ 5.25% للمستثمرين. وتُستخدم حصيلة إصدار الدين لتمويل مشاريع خضراء أو إعادة تمويلها في قطاعات مثل النقل والطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة، ومشروعات المحافظة على البيئة ومكافحة التغير المناخي.

وكانت مصر تسعى لإصدار السندات الخضراء منذ بداية العام الجاري .

وفي فبراير الماضي عينت مصر بنوك كريدي أجريكول وسيتي بنك ودويتشه بنك وإتش إس بي سي لتسويق الإصدار.

تمويل مونوريل العاصمة الإدارية

وكانت الحكومة المصرية قد سعت لتمويل مشروع مونوريل العاصمة لدى عدد من مؤسسات التمويل الدولية ومنها مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك

الاستثمار الأوروبي، إلى جانب بنك التنمية الأفريقي، الذي لجأت الحكومة للتفاوض معه عقب انسحاب أحد البنوك الانجليزية من مفاوضات تمويل المشروع، بحسب تصريحات رسمية نهاية العام الماضي.

وقد نقل موقع المال في أغسطس الماضي عن مصادر حكومية نية الحكومة تغيير وجتها في تمويل المشروع للاقتراض من بنك انجليزي بقيمة 1.8 مليار دولار، بدلًا من الحصول على تمويل من المؤسسات الدولية.

ويقدر إجمالى تكلفة مشروع المونوريل بنحو ثلاثة مليارات دولار، وتم تأسيس شركة تتولى ملكيته بمساهمات من وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي وهيئة المجتمعات العمرانية وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وشهد الرئيس السيسي، في أغسطس 2019، تعاقد وزارة النقل مع شركة بومباردييه العالمية؛ لإنشاء مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر بإجمالي طول 96 كم.

وأفادت أ ش أ ، أن مدة التعاقد تصل إلى 30 عاماً متضمنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

ويبدأ مونوريل العاصمة الإدارية من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 53 كم، كما يبدأ مونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول نحو 42 كم.

ويضم خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، 22 محطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى