مصر

النواب يبيح استحواذ تحالف “مصري ألماني” لإنشاء ميناء 6 أكتوبر الجاف

أقر مجلس النواب المصري، في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، مشروع قانون بمنح تحالف “مصري – ألماني”، أحقية تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية ميناء 6 أكتوبر الجاف بشكل نهائي.

نص القانون

ونص مشروع القانون في مادته الأولى، على أن “يُمنح التزام التمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية ميناء السادس من أكتوبر الجاف لشركة ميناء أكتوبر الجاف (شركة مساهمة مصرية)، وشركة المشروع المؤسسة من التحالف المصري الألماني الفائز لشركات (السويدي إليكتريك – دي بي شنكر – السويدي للممتلكات اللوجيستية)، وفق أحكام العقد المرافق للقانون، وملاحقه”.

كما نص في المادة الثانية، على أن “تكون مدة الالتزام الممنوحة للتحالف الفائز 30 عاماً من تاريخ التشغيل الفعلي للميناء”.

ونصت المادة الثالثة على أن ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ميناء 6 أكتوبر الجاف

من جانبه، أعلن اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، تفاصيل إنشاء أول ميناء جاف في مصر، وقال أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 100 فدان.

وتحدث عن مخطط ربط هذا الميناء بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلة تربطه مع خط سكة حديد (القاهرة ـ ايتاى البارود)، لافتا إلي أن المشروع سيساهم فى زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.

وأوضح إسماعيل، أن كراسة الشروط فيها قيد بأن يكون حصة المشغل في المشروع لا تقل عن 20%، لضمان القدرة على تشغيل الميناء.

وبالنسبة للحقوق المادية التي تعود على الدولة، قسمت على شقين، الأول حق الدولة في الحصول على مبلغ 600 ألف دولار سنويا ثابت، والثاني هو حق الدولة في نسبة تتراوح من 7 إلى 12% من إيرادات الميناء وليس أرباحه”.

وأكد إسماعيل، أنه بالإضافة لمساحة الميناء البالغة 100 فدان، هناك قطعة أرض أخري 300 فدان كمنطقة لوجيستية، وأن أي استكمال مرافق وأي إنشاءات تكون على حساب التحالف الفائز، كما أنه لا يستطيع بناء أي مبنى إلا بعد العودة للهيئة.

ولفت إلى أن التحالف الفائز بإقامة المشروع يضم شركتين مصريتين وثالثة ألمانية، وهو تحالف (مجموعة السويدي إليكتريك Elswedy Electric – دي بي شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثري إيه انترناشونال 3A International)، لافتاً إلى أن المشروع سيكون بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وتبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى