مصر

نائب وزير التعليم: السيسي يوجه بحذف الآيات القرآنية والأحاديث من المناهج الدراسية

قال رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، فى كلمته أمام مجلس النواب الإثنين، إن الرئيس السيسي وجه وزارة التعليم بحذف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة من مادة اللغة العربية والتاريخ، واقتصارها على مادة الدين فقط، بذريعة أن ذلك يعمل على نشر الأفكار المتطرفة.

حذف الآيات القرآنية والأحاديث 

كما أعلن نائب وزير التعليم، عن موافقة الوزارة على اقتراح قدمه النائب القبطي، فريدي البياضي بشأن تدريس مادة جديدة تتضمن القيم المشتركة بين الدين الإسلامي والمسيحية واليهودية، إضافة إلى تدريس مبادئ التسامح والعيش المشترك في مختلف مراحل التعليم الأساسي.

وزعم البياضي أن هناك خطورة حقيقية في وضع النصوص الدينية في مواد اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا، معتبراً أن ذلك يعطي مجالاً للمعلمين غير المؤهلين لتفسير هذه النصوص تفسيرات متطرفة وهدامة.

وطالب وزارة التربية والتعليم بوضع خطة لمناهضة التطرف، بحسب زعمه.

مطالب قبطية

وأضاف البياضي أن هناك حالة من التجاهل للحقبة القبطية في مناهج التاريخ، مضيفًا أنه طالب السيسي ووزارة الأوقاف والأزهر بتجديد الخطاب الديني، معتبرًا أن التجديد يجب أن يبدأ من مادة الدين في مراحل التعليم الأساسي، حسب مزاعمه.

وهذه ليست المرة الأولى التي يُطلب فيها حذف الآيات القرآنية من المناهج.

فقد طالب جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، فى 2016، بحذف الآيات القرآنية من مناهج الأزهر حتى لا تكون مبرراً للتنظيمات الإرهابية فى استقطاب المجاهدين، وطالب الأزهر ألا يعتبر نفسه سلطة دينية يسلط سيفه على رقاب المواطنين، خصوصاً الذين يخالفونه ويعارضونه، بحسب زعمه.

وزعم عصفور أن المغرب قررت تعديل مناهجها وحذف الآيات القرآنية التى تحث على الجهاد واستبدالها بآيات أخرى تدعو للتسامح والغفران فى المناهج الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى