أخبارعربي

نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي : مفاجآت عديدة منها فوز مرشحين معتقلين

أسفرت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي عن سقوط مدو للنواب الحكوميين في البرلمان السابق مع صعود جديد للإسلاميين والشيعة، وفوز المرأة بمقعدين..

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وبلغت نسبة التغيير في مقاعد البرلمان الخمسين 54 %، مقارنة بالبرلمان السابق، فيما فازت امرأتان هما عالية الخالد وجنان بوشهري مقارنة بالبرلمان السابق الذي كان خاليا من النساء.

وحصد النواب الشيعة تسعة مقاعد مقارنة بستة في البرلمان السابق.

حافظت الحركة الدستورية الإسلامية، المقربة من الإخوان المسلمين، على نفس نوابها الثلاثة كما في البرلمان السابق، مع إضافة نائبين آخرين مقربين منها، هم : أسامة الشاهين في الدائرة الأولى ، وحمود المطر في الدائرة الثانية ، وعبد العزيز الصقعبي في الدائرة الثالثة ، و فلاح ضاحي الهاجري (الدائرة الثانية) وعبد الله فهّاد العنزي في الدائرة الرابعة.

فاز السلفيون بنحو خمسة مقاعد.

مفاجآت عديدة

حملت نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية العديد من المفاجآت والأرقام والمقارنات اللافتة منها:

  • أنه مجلس بصيغة “معارضة”: فوز من يمكن اعتبارهم نوابا معارضين بنحو 60 بالمئة من إجمالي عدد المقاعد (فاز 30 مرشحا محسوبا على المعارضة من أصل 50 نائبا هم أعضاء البرلمان).
  • يشكل الإسلاميون “سنة وشيعة” والقبليون مجمل المقاعد.
  • مشاركة جميع أطياف المعارضة التي قاطعت الدورات السابقة التي تلت العام 2012 بسبب قرار الصوت الواحد (كان لكل ناخب 4 أصوات).
  • فشل النواب الذين تقلدوا حقائب وزارية في الحكومة المقالة الأخيرة في الحفاظ على مقاعدهم.
  • العودة القوية للنائب المخضرم أحمد السعدون (87 عاما)، بعد مقاطعة منذ العام 2012، وهو الأعلى أصواتا في الانتخابات الحالية (12239 صوتا عن الدائرة الثالثة)، والمرشح الأقوى لرئاسة المجلس الجديد، والسعدون رئيس مجلس الأمة الكويتي ( لأعوام 1985، 1992، 1996، 2012).
  • نسبة تغيير في البرلمان الكويتي “مجلس الأمة”، بلغت 54%، حيث احتفظ 24 نائبا في المجلس السابق بمقاعدهم، في حين فاز 26 نائبا لم يكونوا أعضاء به، بينهم 15 نائبا لأول مرة.
  • تقلَّصت مقاعد نواب القبائل من 29 نائبا في المجلس المنحل 2020، إلى 22 نائبا في الدورة الجديدة 2022.
  • تمكن مرشحان بالفوز بعضوية المجلس وهما داخل أسوار السجن، مرزوق الخليفة (الدائرة الرابعة) وحامد البذالي (الدائرة الثانية).

النظام الانتخابي

وتنقسم الكويت إلى خمس دوائر انتخابية.

عدد الناخبين 796 ألف ناخب وناخبة.

 عدد اللجان 759 لجنة انتخابية، موزعة على 123 مدرسة.

نافس على مقاعد البرلمان 305 مرشحاً بينهم 22 امرأة. 

عدد النواب : 50 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى