عربي

نتنياهو: ضخ الغاز الطبيعي لمصر حوّل إسرائيل إلى دولة عظمى

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن ضخ الغاز الطبيعي لمصر قاد لتحويل إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، أمس الأحد: “بدأنا الأسبوع الماضي ضخ الغاز الطبيعي لمصر، وحولنا إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة أيضا”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “على مر سنين طويلة، كافحنا من أجل اعتماد مخطط استخراج وتصدير الغاز خلافا لرأي الآخرين الذين يدعمون إبقاء الغاز تحت الماء”.

وتابع: “ستتحول مليارات الشواكل لرفاهية المواطنين الإسرائيليين في مجالات الصحة والتعليم والرفاهية ومجالات كثيرة أخرى”.

وأضاف :”هذا حدث اقتصادي ودبلوماسي كبير لأنه يحمل في طياته بشرى مهمة جدا عبارة عن تحالف أقامته إسرائيل في شرق المتوسط، وهي تتمدد أيضا إلى العالم العربي وإلى أوروبا، وهذه بالتأكيد سابقة في تاريخ الدولة”، وفقا لقوله.

وكتبت صفحة “إسرائيل تتكلم العربية” التابعة للخارجية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ” يوم تاريخي.. إسرائيل تبدأ بضخ الغاز الطبيعي إلى مصر”.

ونقلت الصفحة عن نتنياهو قوله :ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر هو حدث اقتصادي ودبلوماسي كبير وسابقة في تاريخ الدولة.. هذا هو إنجاز مهم للغاية.. لأنه يحمل في طياته بشرى هامة جدا وهو عبارة عن تحالف أقامته إسرائيل في شرق المتوسط وهي تتمدد أيضا إلى العالم العربي وإلى أوروبا

ما نقلت عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز وهو في طريقه إلى القاهرة للمشاركة في منتدى الشرق الأوسط للغاز قوله إن ” هذا التعاون بين إسرائيل ومصر هو الأول من نوعه بهذا الحجم منذ توقيع اتفاقية السلام بين (رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم) بيجن والرئيس المصري أنور السادات.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، في بيان له إن ضخ الغاز من إسرائيل إلى مصر اليوم “يمثل تطورا هاما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، حيث سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي المتوفر لديها إلى أوروبا عبر المصانع المصرية للغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز.

و بموجب الاتفاقية ستصدر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما ، بنحو 19.5مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى