عربي

نتنياهو وعبد الفتاح البرهان يلتقيان فى أوغندا بدون علم الحكومة السودانية

أعلنت إسرائيل عن لقاء جرى بين رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان في أوغندا.

وقالت الحكومة السودانية الانتقالية إنها علمت بالخبر من وسائل الإعلام وأنها تنتظر توضيحات.

 وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن اللقاء ناقش “تطبيع” العلاقات ، وأن البرهان وافق على بدء التعاون لتطبيع العلاقات بين البلدين. 

نتنياهو وعبد الفتاح البرهان 

وبعد لقاء مدينة عنتيبي، الذي جمع بين نتنياهو وعبد الفتاح البرهان يتوقع تغييرا كبيرا في العلاقات بين البلدين ، بما يعني أن السودان سيصبح ثالث دولة عربية تعترف بإسرائيل.

 ووصف نتنياهو في تغريدة على تويتر الاجتماع بأنه “تاريخي، فيما غرد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن اللقاء تم بناء على دعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني. 

في غضون ذلك أعلن فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية بالسودان، أنه لم يتم الإخطار أو التشاور مع مجلس الوزراء بشأن لقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي بأوغندا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية في نص البيان الصحفي الذي أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا)” تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي بأوغندا”. 

وأضاف البيان “لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء، وننتظر التوضيحات بعد عودة السيد رئيس مجلس السيادة”.

ومجلس السيادة السوداني هيئة انتقالية من المسؤولين العسكريين والمدنيين برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.  وتشكل كجزء من اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي.

 

نتنياهو

وعقب إعلان نتنياهو لقاءه بـ” عبد الفتاح البرهان”، أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة أخرى: ” يؤمن رئيس الوزراء نتنياهو بأن السودان في اتجاه جديد وإيجابي”.

وأكد نتنياهو أن البرهان يريد مساعدة بلاده على الدخول في مرحلة تطوير وتحديث عبر “إخراجها من العزلة ووضعها على خريطة العالم”، على حد تعبيره.

وقالت مصادر إسرائيلية أن نتنياهو طلب من البرهان فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أمريكا اللاتينية.

فيما طلب البرهان من نتنياهو التوسط لتخفيف العقوبات الأمريكية وشطب السودان من “لائحة الإرهاب”.

وقال صحفيون سودانيون في وقت سابق إن البرهان غادر إلى أوغندا في زيارة غير معلنة تزامنا مع زيارة نتنياهو، والتي من المتوقع أن يلتقي فيها عددا من الزعماء الأفارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى