مصر

نتنياهو يستفز المصريين فى ذكرى أكتوبر: “كنا على أبواب القاهرة” .. والسيسي يتحدث عن عدو داخلي

استفز الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المصريين فى ذكرى انتصارات أكتوبر، وقال : “رغم الموقف الضعيف في بداية الحرب، قلبنا الموازين رأسا على عقب وحققنا النصر”.

نتنياهو يستفز المصريين

ونشر موقع إسرائيل بالعربية في حسابه على “تويتر”، تصريحات نتنياهو عن حرب يوم الغفران 1973: قائلا “رغم الموقف الضعيف في بداية الحرب، قلبنا الموازين رأسا على عقب وحققنا النصر. في غضون ثلاثة أسابيع بعد الهجوم المفاجئ الذي شنه الأعداء الذي كان من الأصعب في التاريخ العسكري، وقف مقاتلونا على أبواب القاهرة ودمشق”.

وبدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 بتنسيق هجومين مفاجئين و متزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة.
وتمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس، وانتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو .
وفى مقابل هجومه على مصر، أشاد نتنياهو بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وزعم امتلاكه الحكمة.

السيسي وإسرائيل

أما السيسي فلم يأتي على ذكر إسرائيل فى خطابه بذكرى النصر، وقال أن الخطر على بلاده يأتي من الداخل، وليس من الخارج، بحسب زعمه.
وشهدت سنوات حكم السيسي، الذي على عكس أسلافه لم يخض حربا ضد إسرائيل، انفتاحا على غير مسبوق، على البلد التي خاضت عدة حروب مع مصر.
ففي يناير 2019، أكد السيسي في مقابلة مع قناة “سي بي إس” (CBS) الأميركية، أن العلاقات بين مصر وإسرائيل هي الأمتن منذ بدئها بين البلدين، وأن هناك تعاونا بينهما في مجالات شتى.
وأضاف أن الجيش المصري يعمل مع إسرائيل ضد “الإرهابيين” في شمال سيناء.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى