دوليعربي

نجمة هوليوود الإسرائيلية الشهيرة ناتالي بورتمان تتضامن مع أهالي الشيخ جراح

فى غياب كثير من العرب عن سجل الشرف الإنساني، تضامن عدد كبير من النجوم في العالم الغربي مع الفلسطينيين .. ورفعوا شعار ” انقذوا حي الشيخ جراح”.

ناتالي بورتمان تتضامن مع أهالي الشيخ جراح

لكن المثال الأبرز كان نجمة هوليوود الشهيرة الإسرائيلية ناتالي بورتمان، التي نشرت مقالًا عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”: تساءلت فيه : ماذا تعرف عن حي الشيخ جراح؟.. وفي تفاصيل المقال تضامنًت بشكل كبير مع احترام حرية وحقوق الفلسطينيين، ورفضت طردهم والاستيلاء على منازلهم بدون وجه حق.

رفض جائزة بسبب غزة

وهذه ليست المرة الأولى التي تتضامن فيها الممثلة الأمريكية، الإسرائيلية الأصل، ناتالي بورتمان مع الحق الفلسطيني ففي أبريل 2018، رفضت حضور حفل في إسرائيل لتسلم جائزة رفيعة قيمتها مليون دولار أمريكي احتجاجاً على سقوط قتلى وجرحى جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على متظاهرين فلسطينيين خلال تظاهرات العودة التي تواصلت لعدة أسابيع، واستشهد فيها نحو عشرات الفلسطينيين وأصيب أكثر من 1600 برصاص الجيش الإسرائيلي.

وكانت التظاهرات قد بدأت في 30 مارس للمطالبة بعودة اللاجئين وإزالة السياج الحدودي.

وقال وكيل أعمال بورتمان إنها تأثرت بالأحداث الأخيرة في إسرائيل وقطاع غزة ولا تشعر بارتياح لحضور حفل توزيع جوائز “غينيسيس برايز”.

وقال منظمو الحفل إنهم يحترمون قرار بورتمان ويقدرون إنسانيتها.

ناتالي بورتمان؟

وناتالي بورتمان، 36 عاما، ممثلة ومخرجة أفلام ومنتجة تحمل الجنسية الأمريكية والإسرائيلية. وشاركت في أفلام عدة من بينها حرب النجوم.

ولدت في 9 يونيو 1981، لطبيب إسرائيلي وزوجته الفنانة الأمريكية، وخرجت من جامعة هارفارد الشهيرة.

وفي عام 2011، فازت بورتمان بالأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم “البجعة السوداء”. كما حصلت أيضا على جائزة “غولدن غلوب”.

وتعرضت بورتمان لانتقادات اليهود المتشددين لدى عودتها للقدس، مسقط رأسها، عام 2014 لبدء تصوير أول عمل تخرجه للسينما.

وجاء تضامن بورتمان الإسرائيلية مع الفلسطينيين، بالتزامن مع صمت الصهاينة العرب المخزي، وعرابي التطبيع مع إسرائيل أمام جريمة اقتحام المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى