مصر

نجيب ساويرس يتبرع لصندوق “تحيا مصر” ويقرر خفض رواتب موظفيه 50 %

قرر رجل الأعمال نجيب ساويرس خفض رواتب موظفيه 50 %. بعد ساعات من تبرعه لصالح صندوق تحيا مصر بمبلغ 100 مليون جنيه، وهو التبرع الذي وصفه محامٍ قبطي بالإتاوة.

وقال نجيب ساويرس: إنه مع عودة العمل بشكل كامل بعد انتهاء فترة الحظر. كما أن الاقتصاد في الوقت نفسه يجب أن يعود للعمل بسرعة، في ظل هذه الظروف الصعبة.

خفض رواتب الموظفين

وأضاف ساويرس، في مداخلة مع قناة “العربية” اليوم الاثنين، أنه لا يمكن الاستمرار في حظر التجوال وغلق الأعمال في معظم دول العالم. وحال استمرار حالة الإغلاق ‏فإن القطاع الخاص مضطر لاتخاذ تدابير ستكون عواقبها كبيرة.

وزعم ساويرس أن مجموعته “قامت بالتفاهم لخفض رواتب الموظفين بنسبة 50 % حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد. مع التأكيد على عدم تسريح الموظفين لقسوة ذلك القرار، ولصعوبة إيجاد نفس العامل بنفس الولاء للمجموعة لاحقًا”.

نجيب ساويرس

وطالب نجيب ساويرس في وقت سابق بعودة العمل فورا بعد انتهاء فترة حظر التجوال. وطالب بعدم تمديدها، وهو الطرح الذي انحاز له معظم رجال الأعمال لاحقًا.

وأشار ساويرس إلى أن تعطيل الاقتصاد لفترة طويلة قد يؤدي لزيادة تسريح العمالة وإصابتها بالاكتئاب. وقد تندفع للانتحار أو تحولها للإجرام.

 وفي رد الفعل على تصريحات ساويرس قال الإعلامي محمد الباز: إن ساويرس استفاد وربح في مصر أكثر من أي شخص آخر، مؤكدًا أن الأزمة كشفت كل المسئولين ورجال الأعمال في مصر، وقال له: مش عايزين فلوسك.. غور في داهية.

وبعد ساعات من الهجوم عليه تبرع نجيب ساويرس بمبلغ 100 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر.

 

يذكر أنّ نجيب ساويرس كان قد زعم عدم اعتماد السويد على أية إجراءات حظر ولا عزل منزلي. ليردّ عليه حساب السويد العربي على تويتر ضمنيّا بتغريده: مستعد لأسبوع جديد؟ خليك في البيت ومارس الرياضة. لا تنسَ أن التمرين يساعدك على أن تصبح أكثر نشاطًا وسعادة، ويساعد مناعتك، وهو نشاط أُسري ممتع.

 

كما أنّ ساويرس ليس الداعي الوحيد إلى رفع الحظر وعودة العمل، إذ صرّح حسين صبور : رجعوا الناس للشغل.. يموتوا أحسن ما البلد تفلس...

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى