مصر

نجيب ساويرس يحصل على رخصة للتنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية

كشفت شركة “ألتوس استراتيجيز”، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، عن حصولها على موافقة من هيئة الموارد المعدنية، بمنحها تراخيص للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية فى مصر، بعد المزايدة الدولية التي تقدمت لها كبري شركات التعدين العالمية.

التنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألتوس ستيفن بولتون، إن إنتاجية الذهب في مصر مرتفعة منذ العصر الفرعوني إلي وقتنا هذا من خلال منجم السكري وإنتاجه بأكثر من مليون أوقية من الذهب والذي تديره شركة سنتامين المدرجة في بورصتي لندن وتورنتو.

وأضاف: “يأتي قرارنا بالتوسع في أنشطتنا في مصر بعد الاستثمار الاستراتيجي لشركتنا الأم لامانشا والتي استحوذت على 35% من شركة ألتوس في فبراير 2020 لتصبح المساهم الرئيسي والأكبر فيها، وأيضاً التعديلات التي أقرتها الدولة على قانون الثروة المعدنية المصري. كما أنه يعكس إيماننا العميق بالفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة والتي تتماشى مع إستراتيجيتنا في مواصلة النمو وتنويع محفظتنا الاستثمارية من المشاريع والعائدات.

وستبدأ الفرق الميدانية التابع للشركة في التخطيط للتنقيب عن الذهب عند استلام اتفاقيات التراخيص النهائية.

نجيب ساويرس

وتعد ألتوس استراتيجيز التابعة لنجيب ساويرس، إحدى شركات التعدين العاملة فى أفريقيا، من خلال الاكتشافات الخاصة أو من خلال عمليات التمويل والاستحواذ مع أطراف ثالثة لجذب مؤسسات استثمارية رئيسية.

أما شركة لامانشا ،فهى شركة دولية مملوكة للقطاع الخاص ولديها استثمارات في شركة إنديفور للتعدين، وشركة إيفولوشن للتعدين ، وشركة جولدن ستار ريسورسز.

وتمتلك لا مانشا عدة مشاريع في كل من مالي وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وأستراليا وغانا على التوالي.وقد تم الاستحواذ عليها عام 2012 من قبل عائلة ساويرس.

وأصبحت الشركة منذ ذلك العام،تحت ملكية عائلة ساويرس، ووسعت عمليات التعدين في إفريقيا وأستراليا، وتستثمر حاليا في ثلاث شركات تعدين بإجمالي إنتاج يتجاوز 1.8 مليون أوقية معادلة من الذهب سنويا.

امتيازات حكومية

ويمنح قانون التعدين المشار إليه، المستثمرين الأجانب عدة امتيازات للتشجيع على التنقيب عن الذهب والموارد الطبيعية.

وتتضمن تلك الامتيازات انخفاض معدل ضريبة دخل الشركات إلى نسب تتراوح بين  17.5% و10%، وحقوق ملكية تتراوح من 3% إلى 5% مرتبطة بأسعار الذهب السائدة.

وقال الملياردير المصري نجيب ساويرس العام الماضي إنه يتفاوض للاستحواذ على 51 بالمئة من أسهم شركة شلاتين للثروة المعدنية، وذلك في إطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر.

وفى نوفمبر الماضي، أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فوز 11 شركة في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية، بينهم 4 شركات مصرية، إحداهما شركة مملوكة لنجيب ساويرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى