نصائح رمضانية

نصائح رمضانية: لماذا يجب أن يكون الكركديه مشروبك المفضل فى رمضان ؟

مشروب الكركديه من أشهر المشروبات الرمضانية، وذلك لمذاقه اللذيذ المميز، ونكهته اللاذعة، فضلًا عن فوائده الصحية المتعددة ومنها: 

تقوية المناعة :

فالكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وهذا يمكن أن يقلل من مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب، مرض السكري، و السرطان.

كما يحتوي الكركديه على فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو أحد مضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

ويحتوي شاي الكركديه على مضادات أكسدة أخرى، مثل الأنثوسيانين، والتي قد تمنع أيضًا العديد من الأمراض المزمنة، فضلاً عن توفير تأثيرات مضادة للجراثيم.

خفض ضغط الدم المرتفع:

 يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب وإضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت العديد من الدراسات أن الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

كما يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب.ووجدت الدراسات أن شرب الكركديه يزيد مستوى الكوليسترول الجيد، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

تعزيز صحة الكبد: 

أظهرت الدراسات أن الكركديه يعزز صحة الكبد، ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة، إذ يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية والتي تشمل إنتاج البروتينات وإفراز الصفراء لتفتيت الدهون..

فقدان الوزن:

 تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يكون مرتبطًا بفقدان الوزن والحماية من السمنة، إذ يقلل من وزن الجسم ومستوى دهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم.

الوقاية من السرطان:

 يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

كما ثبت أن مستخلص الكركديه يثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52% في دراسات أنابيب الاختبار الأخرى.

ووجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

تجهيز مشروب الكركديه

ويكفي فقط إضافة زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي وصب الماء المغلي فوقها، وتركه منقوعًا لمدة خمس دقائق، ووضع أوراق النعناع الأخضر، ثم تصفيته وتحليته، ولكن لا يفضل إضافة الكثير من السكر إليه للاستفادة من فوائده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى