مصر

فوربس تكشف: نصيف ساويروس يتربع على عرش أغنياء العرب

كشفت مجلة Forbes الأمريكية أن الملياردير المصري “ناصف ساويرس”، جاء بالمرتبة الأولى عربياً، والـ 304 عالمياً، في قائمة مليارديرات العالم، لعام 2022.

ناصيف ساويرس

وبحسب “فوربس”، بلغت ثروة الملياردير ناصف ساويرس، 7.7 مليار دولار.

كما جاء رجل الأعمال الجزائري “يسعد ربراب” في المرتبة الثانية عربياً، وبلغت ثروته 5.1 مليار دولار.

وجاء في المرتبة الثالثة عربياً، الملياردير المصري أيضاً “نجيب ساويرس”، شقيق ناصيف، وذلك بثروة قيمتها 3.4 مليار دولار.

قائمة فوربس للأغنياء العرب

وبينت القائمة الجديدة أن مصر ولبنان تضمان أكبر عدد من الأثرياء العرب بواقع 6 مليارديرات لكل منهما.

فيما يبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مجتمعة 18.3 مليار دولار، وهم الإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، والشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، وكذلك محمد الفايد.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن عدد المليارديرات العرب في القائمة العالمية نقص في تصنيف السنة الجديدة بعد وفاة رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم.

المجلة ذكرت في تقريرها الجديد، أن ثروات مليارديرات العالم أصبحت أقل بواقع 400 مليار دولار عن العام الماضي، وأوضحت أنه بحسب إحصائية عام 2022، فقد أصبح عدد المليارديرات في العالم 2668، بينما كان عددهم في قائمة عام 2021، 2755 شخصاً.

تقرير فوربس

وأشارت “فوربس” إلى أنه على الرغم من الحرب الأوكرانية الروسية، وجائحة كورونا، والأسواق الراكدة، فقد انضم إلى القائمة ما مجموعه 236 شخصاً من أصحاب المليارات خلال العام الماضي، بينما خرج من القائمة 323 شخصاً.

يأتي هؤلاء القادمون الجدد من 34 دولة مختلفة، وتتصدر هذه الدول الصين، التي على الرغم من الإجراءات الصارمة التي شنَّتها الحكومة الصينية على التكنولوجيا، فإن البلاد دفعت بـ62 مليارديراً جديداً، وهو أكبر عددٍ من أيِّ دولةٍ أخرى.

جاءت أمريكا في المرتبة الثانية بأعداد المنضمين حديثاً لقائمة المليارديرات، بمجمل 50 شخصية، من ضمنهم غاري وانغ البالغ من العمر 28 عاماً، والذي تبلغ ثروته 5.9 مليار دولار، وهو المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في بورصة العملات المشفرة FTX ومقرها جزر البهاما.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب الهند بـ29 مليارديراً جديداً، من بينهم كارثيك سارما البالغ من العمر 47 عاماً، وبثروة 3.1 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى