مصر

نفت مصر تلقيها اخطاراً بتوقف روسيا عن توريد شحنات القمح لها.

وقال أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر لم تتلق أي إخطاراً يفيد توقف روسيا عن تصدير القمح إلى مصر، مشيراً إلى أن روسيا حصلت على مناقصتين لشحن أكثر من شحنة في فبراير ومارس القادمين.

وقف تصدير القمح الروسي لمصر

وأضاف العطار في تصريحات صحفية أن مصر أرسلت بالفعل للعديد من الدول على رأسهم الهند وليتوانيا والمكسيك، لافتا إلى أن التعاقد مازال طويلاً حيث أن مصر تتفاوض مع 16 مناشئ جديد.

وتابع أن “مصر طلبت من الهند تحليل مخاطر آفات فقط، وحتى الآن لم يرسل لنا الهند رد”، مضيفًا أن “هذا الإجراء يتم اتباعه من أجل ضمانات الاستمرارية والبحث عن مصادر مختلفة”.

وعن وقف وقف تصدير القمح الروسي لمصرأشار رئيس الحجر الزراعي إلى أن مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم، وأضاف : لا نتأثر بتوقف أحد عن التصدير.

أكبر مستورد للقمح فى العالم

كانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية قد طرحت في 14 يناير الجاري مناقصة شراء 240 ألف طن من القمح .

واشترت الهيئة 180 ألف طن من القمح الروسي، و60 ألفا من القمح الروماني.

كان تقرير لمنظمة الاغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة قد كشف منذ أيام، عن أن مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم ، وأنها لا تفحص سوى 56 كيلو جراما من بين 12.5 مليون طن تستوردها سنويا.

وذلك من 16 دولة، أبرزها: الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، والأرجنتين، وروسيا.

وتزرع مصر نحو 3 ملايين فدان، يُنتج الواحد منها في المتوسط 18 إردبا، بواقع 150 كيلو جراما، فيما يتراوح الإنتاج الإجمالي ما بين 8 أطنان ونصف، والباقي يكون استيرادا.

ولا يعرف سبب وقف روسيا تصدير القمح لمصر حال صحته.

لكن مصادر قد تحدثت مؤخراً عن تعنيف الرئيس الروسي بوتين لنظيره المصري فى آخر اتصال هاتفي بينهما بسبب على خلفية الأوضاع فى ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى