مصر

نقابة الأطباء تتراجع عن نعي عصام العريان بعد بلاغ سمير صبرى

حذفت نقابة الأطباء في مصر، مساء السبت، نعيها لـ د. عصام العريان، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، وأمين عام النقابة المساعد، فى عصرها الذهبي، وذلك إثر حملة انتقادات من إعلام شبه رسمي موال للسلطة، وبلاغ من المحامي سمير صبري المقرب من الأجهزة الأمنية.

الأطباء تتراجع عن نعي عصام العريان

وتقدم سمير صبري، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ونيابة الأموال العامة العليا ضد نقيب الأطباء لنشره نعيًا للعريان.

وزعم المحامي في حيثيات البلاغ: “أن الصفحة الرسمية لنقابة أطباء مصر ـ التي يمثلها المبلغ ضده بصفته نقيب أطباء مصر ـ نشرت منشورا عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) نعت فيه القيادي الإخواني عصام العريان ، والذي اتهم في العديد والعديد من قضايا الإرهاب منها على سبيل المثال وليس الحصر (قضية / فض رابعة ، اقتحام الحدود الشرقية ، أحداث الاتحادية ، التخابر مع حماس ، أحداث مكتب الإرشاد ، قطع طريق قليوب ) والتي خلفت من جراء أحداثها ضحايا ومصابين كثر من أبناء الشعب المصري”.

وطالب صبري بالتحقيق فيما ورد ببلاغه وإحالة المبلغ ضده للمحاكمة الجنائية العاجلة ، وقدم صبري حافظة بالمستندات .

نعي مقتضب

وكانت نقابة الأطباء، قالت في بيان نعي مقتضب عبر صفحتها في “فيسبوك”، السبت: “توفي إلى رحمة الله الدكتور عصام العريان أمين صندوق النقابة الأسبق، خالص العزاء لأسرته، ونسأل الله أن يتغمده برحمته الواسعة”.

وعقب البيان، شنت وسائل إعلام محلية موالية للنظام المصري، حملة انتقادات ضارية على النقابة بسبب النعي، الذي عده مراقبون بمثابة أول “تحد للسلطة الحاكمة”، منذ أشهر.

حذف النعي واعتذار

وإثر ذلك اضطرت النقابة إلى حذف النعي في ساعة متأخرة من مساء السبت، ونشر توضيح بدلا منه، تضمن “اعتذارا”.

وقالت النقابة في التوضيح: “نظرا لما أثير حول نشر خبر وفاة الطبيب وعضو مجلس النقابة الأسبق الدكتور عصام العريان من لغط، فوجب إيضاح أن النشر لم يتم لأي غرض سياسي تنأى النقابة عن الدخول فيه”.

وأضافت: “وتعتذر النقابة عن إثارة مشاعر أسر الشهداء والأطباء الذين تناولوه بتحفظ واستياء ملحوظ”.

وانتُخب العريان عضوا بمجلس إدارة نقابة أطباء مصر عام 1986، وشغل منصب الأمين العام المساعد، كما تولى أمين صندوق النقابة لعدة سنوات.

وفاة عصام العريان

وتوفي العريان (66 عاما) قبل 3 أيام، داخل سجن العقرب سيئ السمعة.

وبينما زعمت وسائل إعلام ، أن وفاة العريان جاءت بسبب أزمة قلبية مفاجئة، اتهم معارضون السلطات، بالتسبب في وفاته عمدًا جراء “الإهمال الصحي المتعمد”.

ونعى عشرات السياسيين البارزين في مصر والعالم العربي، العريان، و تصدر هاشتاغ #عصام _العريان
قائمة الترند للأعلى تداولاً على موقع التواصل الإجتماعي تويتر فى مصر.

سمير صبري

يذكر أن سمير صبري، دافع باستماتة عن معتقلي الإخوان قبل ثورة 2011، هو أحد الأذرع الأمنية، التي تحول الانتقادات الأمنية لبلاغات وقضايا لدى النائب العام، إما لاستهدافهم أو لشغل وإثارة الرأي العام.

وقال تقرير لنيويورك تايمز في 2018: إن سمير صبري قدم 2700 بلاغ للنائب العام.

مشيرًا إلى أنه يبقى في مكتبه إلى وقت متأخر من الليل، يراقب شاشة التلفزيون الكبيرة على مكتبه أو يتصفح الإنترنت على جهاز آي باد خاص به، ويبحث عن أي شخص يرى أنه أساء إلى مصر أو الرئيس السيسي.

كما يحتفظ بأرشيف مكون من ثماني غرف مليئة بأكوام شاهقة من الصحف والمجلات، يعود تاريخها إلى السبعينات، وتقدم إدانات إضافية ضد أهدافه.

وبحسب الصحيفة: قال صبري: إنه بسبب عمله، فلديه وقت محدود يمضيه مع زوجته، لذلك فهو يشتري لها هدايا كثيرة، خواتم و قلادات من الماس، وسيارة BMW ليجعلها سعيدة!!

وأضاف أن دعمه للسيسي لا حدود له.

وقالت الصحيفة: إنها اتصلت بجامعة بوسطن التي يزعم سمير صبري أنه حصل منها على الدكتوراه في القانون التجاري عام 2000، ولكن مسئولين في الجامعة قالوا: إنهم لا يعرفون سمير صبري، وليس لديهم سجل له، وإنهم لا يقدمون دكتوراه في القانون التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى