مصر

نواب ينتقدون غياب كامل الوزير عن جلسات البرلمان بعد حادث قطاري سوهاج

انتقد عدد من النواب، غياب وزير النقل الفريق كامل الوزير عن جلسة مناقشة حادث قطاري سوهاج يوم الجمعة، والذي أدى لوفاة وإصابة العشرات.

كامل الوزير 

 وطالب النواب بتشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث جدوى تطوير قطاع السكك الحديدية، تتكون من لجنة النقل والمواصلات والخطة والموازنة ، وذلك لبحث نتائج التحقيقات بشأن الحادث وبحث جدول التطوير القطاع والأموال التي تنفق على هذا القطاع.

وطالبوا الوزير بتقديم خطة متكاملة للأمن والسلامة ومستوى تدريب الأفراد عليها وأن يقل تماماً الإعتماد على العامل البشري لصالح الميكنة والرقمنة لجميع أنظمة التحكم و التشغيل.

شبكة السكك الحديدية 

وكان الوزير أعلن في مؤتمر صحفي عقب الحادث أن الدولة خصصت بالفعل ما يصل إلى 225 مليار جنيه لتطوير شبكة السكك الحديدية الحالية البالغة أطوالها الإجمالية نحو 10 آلاف كيلومتر، بحسب زعمه.

وكان السيسي قد رفض فى وقت سابق تخصيص 10 مليارات جنيه لتطوير قطاع السكك الحديدية، وقال فى تصريحات على الهواء، الأولى أن أضع المال فى وديعة، واجمع فوائده.

وتظهر التقارير الرسمية وقوع آلاف الحوادث متفاوتة الخطورة على مدار السنوات الماضية. وقبل عامين فقط، تسبب تصادم قطار داخل محطة رمسيس في مصرع 31 شخصا وإصابة 40 آخرين، وهو الحادث الذي تقدم على أثره هشام عرفات وزير النقل حينها باستقالته، وعين كامل الوزير خلفا له.

حوادث القطارات فى 2019

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في بيان إن حوادث القطارات فى عام 2019، وهو العام الذي تولى فيه كامل الشريف وزارة النقل، وصلت إلى 1863 حادثة، مقابل 2044 حادثة عام 2018.

لكن معــدل قســوة حـــوادث القطارات زادت إلى 42.4 متوفى/ 100 مصاب عـام 2019 مقابل 34.3 متوفى/ 100 مصاب عام 2018.

وكانت أكبر حــالات حـــوادث القطارات هي اصطدام المركبات ببوابة المنافذ ( المزلقانات ) حيث بلغت 1641 حـــالة بنسبة 88.1٪ من إجمالي حـــالات حـــوادث القطارات عام 2019، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بـ 1696 حالة بنسبة 83 ٪ عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى