اقتصادمصر

نيفين جامع تدعو قطر لزيادة استثماراتها فى مصر

دعت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع الشركات القطرية لزيارة مصر لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البلاد خلال مباحثات في قطر هذا الأسبوع.

استثمارات قطرية

وجاءت دعوة نيفين جامع لقطر لزيادة استثماراتها فى مصر، مع إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري القطري بعد ثمان سنوات من تعليقه، حسبما قالت الوزارة في بيان يوم الاثنين.

وانضمت قطر إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في عرض استثمار مليارات الدولارات لمساعدة الاقتصاد المصري على تحمل تأثير الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة. 

وقالت قطر في مارس إنها ستستثمر 5 مليارات دولار، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبدت عدد من الشركات، بما في ذلك اثنتان من أكبر شركات التطوير العقاري في البلاد وهما إزدان القابضة والديار القطرية، اهتمامها بالاستثمار في البلاد.

وكان النظام المصري يخون قطر إلى وقت قريب ويوجه اتهامات بالتخابر لمن يعمل بها، ويقضى عشرات المصريين أحكاماً بالسجن لفترات طويلة، بتهمة العمالة لقطر.

الحكير السعودية

وبخلاف دعوة نيفين جامع قطر لزيادة استثماراتها فى مصر، تخطط شركة فاس للطاقة التجارية، إحدى شركات مجموعة فواز الحكير، لاستثمار 135 مليون دولار (500 مليون ريال سعودي) في مشروع للطاقة المتجددة في مصر بالشراكة مع وزارة الكهرباء، حسبما نقلت جريدة المال عن المدير التنفيذي للشركة تركي الحكير.

فى المقابل استغلت الدول الخليجية الأوضاع الإقتصادية المتردية فى القاهرة لاستثمار عشرات المليارات، والاستيلاء على عشرات الأصول، وهي الضريبة التي يدفعها النظام فى الخليج نظير دعمه انقلاب 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى