مصر

هجوم برلماني على علي عبد العال ونواب يطالبون بتطبيق اللائحة عليه وفصله

شن نواب حزب مستقبل وطن هجوماً على رئيس البرلمان السابق علي عبد العال، واعتبروه صفحة تم طيها.

وانتقد عبد المنعم إمام نائب المحلة، غياب علي عبد العال عن الجلسات، مطالبا بتطبيق اللائحة عليه وفصله وتصعيد بديله.

هجوم برلماني على علي عبد العال

كما انتقد زعيم الأغلبية في المجلس أشرف رشاد، تصريحات مصطفى بكري، الذي تحدث عن معاناة علي عبد العال، منذ أن ترك رئاسة البرلمان، وشعوره بالغربة.

وقال رشاد في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم: “صفحة أغلقت ولا يجب إثارتها في أي وسيلة إعلام، وما أهمية إثارتها الآن خاصة وأننا أمام مشهد و انتخابات أجريت شهد لها الجميع!!”.

وأضاف: “حزب مستقبل يرفع شعار المصلحة الوطنية!! وهو يرفض تماما الزج بأي أسماء خارج القاعة بإدارة المشهد السياسي داخل القاعة.. وخاصة أن كل عضو في مجلس النواب جاء بإرادة حرة عبر انتخابات حرة وهو حر ومن حقه أن يقول ما يشاء (شريطة ألا يتعرض لأطراف أخرى) في حديثه إلا فيما تقتضيه الأعراف البرلمانية داخل القاعة أو خارجها.

وأوضح رشاد أن عبد العال لم يدخل الإنتخابات أصلاً.. وبالتالي الشعب لم يختاره ..

مصطفى بكري

وكان مصطفى بكرى، قد قال في تصريحات صحفية: أنا زرت عبدالعال مرتين في منزله الأيام الماضية.. هو شخصية وطنية ودافع عن الدولة ومؤسساتها وأصدر أكثر من 850 قانوناً، ممكن كان له وجهات نظر متباينة مع حزب مستقبل وطن، والمرحلة الجديدة في البرلمان وتغيير 80% من الوجوه جعلت البعض يرى أنه لا بد من تغيير رئيس المجلس، لكن مع ذلك على عبدالعال قدم للوطن الكثير وتحمل على مدار 5 سنوات وتصدى لقضايا تسببت له في مشاكل مع الشارع المصري، لكنه كان رجل دولة حقيقياً دافع عن مؤسسات الدولة. بحسب زعمه.

وأضاف: “اللعبة السياسية الخاصة برئاسته للمجلس أم لا مش بتاعتى أنا، لكن اللى أقدر أقوله إن هذا الرجل أدى بإيمان، وهو موضع تقدير من القيادة السياسية”.

وفى تعليقه، رد الفقيه الدستوري، محمد نور فرحات على عمرو أديب حول تغيب علي عبدالعال عن البرلمان، وقال: “لو كان رئيساً منتخباً للنواب بحق لما أصابه الحزن والغم والقنوط”، وأضاف: “أدى مهامه في إفراغ الدستور من مكتسبات يناير فلقى جزاء سنمار”.

وتابع فرحات: عبد العال خالف الدستور مرات عدة.. عندما وافق  مجلسه على مئات القوانين التي صدرت في غيبته دون مناقشة جدية.. و بالامتناع عن تنفيذ حكم النقض  لصالح عمرو الشوبكي.. وعندما وافق على مد حالة الطوارئ أكثر من مدتين دون استفتاء الشعب.. وعندما وافق على تعديل دستور ٢٠١٤   رغم الحظر الوارد في المادة ٢٢٦ بعدم المساس بمدة الرئاسة.. وخالفه عندما التفت عن حكم بات من مجلس الدولة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى