مصر

“هدية ألمانية”.. مصر تستقبل مليون و 500 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا

كشفت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، أن مطار القاهرة الدولي استقبل مليون و500 ألف جرعة من لقاح ”أسترازينيكا” لفيروس كورونا، مقدمة هدية من الحكومة الألمانية.

جاء إعلان زايد في مؤتمر صحفي بحضور السفير الألماني بالقاهرة “فرانك هارتمان”.

من جانبه كشف خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 830 مركزاً موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

لافتاً إلى أن لقاح “استرازينيكا” أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما ٢٨ يومًا، فضلاً عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية.

كما أكد الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، إن مصر تسلمت أول أمس 850 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من انتاج شركة ” أسترازينيكا”، مقدمة من الحكومة الألمانية، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، ليصل إجمالي ما تسلمته الدولة من الحكومة الألمانية 2 مليون و350 ألف جرعة.

الموجة الرابعة

في الوقت نفسه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إنه من المتوقع أن تبلغ ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا في مصر خلال أسبوعين أو 10 أيام.

وأوضح تاج الدين أن مصر تشهد حاليا الموجة الرابعة لفيروس كورونا من خلال الارتفاع اليومي في أعداد المصابين، لافتًا إلى أنه من المتوقع خلال أسبوعين أو 10 أيام ستبدأ ذروة الموجة الرابعة من جائحة كورونا لتبدأ بعدها إصابات كورونا في الانخفاض.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس عن تسجيل، 692 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 27 حالة جديدة.

وبذلك يرتفع إجمالي المصابين بفيروس كورونا في مصر بحسب بيانات الوزارة إلى 298.988 من ضمنهم 17043 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى