مصر

هزة أرضية تضرب جنوب الجيزة ..والأهالي يسمعون صوت رعد

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم السبت، هزة أرضية بقوة ٢ درجة على مقياس ريختر في منطقة جنوب الجيزة، مع وجود صوت رعد.

هزة أرضية تضرب جنوب الجيزة

ووفق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لَم يصل المعهد أي بلاغ بوقوع إصابات، لكن سمع المواطنون صوت الرعد.

وقال د.جاد القاضي رئيس المعهد إن سبب الصوت الذي سمعه أهالي جنوب غرب مدينة 6 أكتوبر ناتج عن الهزة الأرضية.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا في وقت سابق أخباراً عن سماع صوت يشبه صوت الرعد ودوي انفجار في كل من الشيخ زايد وبنها وطنطا.

وبخلاف تسجيل هزة أرضية تضرب جنوب الجيزة، ضرب زلزال قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر مصر فى 28 يونيو الماضي.

الأحزمة الزلزالية

وتضرب هزات أرضية مصر بشكل متكرر .

ففي السادس من يناير الماضي 2020، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وقوع هزة أرضية في الغردقة، وفق ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية وقعت شمال الغردقة واستمرت بضع ثوانٍ، قبل الفجر بعشر دقائق نحو الساعة 4:50، على بعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة.

ورغم أن مصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، لكنها تقع بالقرب من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر ما يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوة .

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق: “أن مصر بها مناطق نشطة زلزالياً، وتعد الأكثر تأثراً بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

بينما قال أبو العلا أمين، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن الخطورة الحقيقية التي تواجه مصر في الهزات الأرضية، هي ارتفاع عدد السكان، وكثافة العدد بمنطقة وادي النيل، وتمركزهم بالقاهرة، ما يجعل منها منطقة هشة غير متماسكة، قابلة لوقوع هزات بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى