عربي

هزيمة مدوية للإسلاميين فى المغرب بالإنتخابات البرلمانية: فقدوا 123 مقعداً

مُني حزب العدالة والتنمية الإسلامي بهزيمة قاسية في الانتخابات البرلمانية المغربية بعد عشرة أعوام قضاها في رئاسة الحكومة، لصالح حزب التجمّع برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش الذي يوصف بالمقرّب من القصر، وفق نتائج غير رسمية.

وتصدّر التجمّع، المصنّف ليبرالياً والذي لعب أدواراً أساسية في الحكومة المنتهية ولايتها، نتائج الانتخابات بحصوله على 97 مقعداً من أصل 395 بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات.

حزب العدالة والتنمية

أمّا حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل الذي وصل إلى رئاسة الحكومة في سياق الربيع العربي 2011، فسجّل تراجعاً مدوياً إذ انخفضت حصّته من 125 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته إلى 12 مقعداً فقط في البرلمان المقبل.

ومن المرتقب أن يعيّن الملك محمد السادس خلال الأيام المقبلة رئيس وزراء من حزب التجمع يكلّف بتشكيل فريق حكومي جديد لخمسة أعوام، خلفاً لسعد الدين العثماني.

و حافظ حزب الأصالة والمعاصرة – أسّسه مستشار الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمّة العام 2008 -على المرتبة الثانية بـ 82 مقعداً.

أما حزب الاستقلال (يمين وسط) فحلّ في المرتبة الثالثة بـ 78 مقعداً.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 50,35 بالمائة وفق ما أعلن وزير الداخلية.

هزيمة مدوية للإسلاميين فى المغرب بالإنتخابات البرلمانية

ولعب حزب التجمع أدواراً رئيسية في حكومة العثماني حيث تولى فيها وزارات هامة مثل الزراعة، التي يسيرها أخنوش منذ 2007، والاقتصاد والمالية والصناعة والسياحة.

لعنة فلسطين

وفي تعليقه على نتائج الانتخابات قال القيادي الإسلامي عبد الرزاق مقري:
العبرة!
لعنة فلسط_ين تصيب العثماني والعدالة والتنمية في المغرب. عبرة لمن يريد أن يعتبر.
اللهم لا شماتة!
عبرة للانبطاحيين من الإسلاميين، أو أي قوة سياسية، لما يحدث لهم حينما يعتقدون أنهم بالتنازلات عن مبادئهم ستحتضنهم الأنظمة الفاسدة العميلة، وأن الغرب سيقبلهم.
الخسارة بالتزوير الانتخابي أفضل من الخسارة المهينة في حضن الفساد والعمالة.
هم يحاربون الإسلاميين من أجل مبادئهم، فإن دجنوهم وتركوا مبادئهم، ينهونهم بشكل أو بآخر.

هزيمة مدوية للإسلاميين فى المغرب بالإنتخابات البرلمانية: فقدوا 123 مقعداً

وأضاف الأكاديمي وصفي أبو زيد: نتيجة طبيعية، ولا ينبغي تحميل الفشل على شماعات الآخرين، المهم هو أخذ الدرس والعبرة، وتصحيح المسار، والله تعالى يقول: (قل هو من عند أنفسكم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى