مصر

هل صنع السيسي التاريخ ؟ : بدء حكمة بالمجازر وفرط فى الأرض  وتنازل عن الحقوق

دشنت اللجان الإلكترونية المؤيدة للرئيس عبد السيسي هاشتاج #السيسي_صانع_التاريخ، والذي وصل لقائمة الترند للأعلى تداولاً على موقع تويتر في مصر.

https://twitter.com/xqn03t11111/status/1292789616534315008

وعدد المؤيدون للسيسي ما رأوا أنها إنجازاته على مدار 6 سنوات من توليه الحكم .

هل صنع السيسي التاريخ ؟

فى المقابل تزايدت الشكاوى من المعاناة التي تعيش فيها جماهير الشعب منذ انقلاب 3 يوليو 2013، والتي تجلت فى تعويم الجنيه وزيادة الفقر والغلاء الفاحش، وزيادة الأسعار، والتعامل الوحشي للنظام الحاكم مع قضايا المواطن اليومية، مثل هدم المنازل وتجريف الأراضي، والحبس، وزيادة رسوم الخدمات بشكل غير مسبوق.

لكن اخفاقات  السيسي لم تتوقف عند هذا الحد، فقال اهدر أموال البلاد فى حفر تفريعة قناة السويس لا لهدف سوى رفع الروح المعنوية للمواطنين.

#السيسي_صانع_التاريخ

وجمعت الحكومة من المصريين نحو 64 مليار جنيه لحفر التفريعة (نحو 10 مليارات دولار وقتها)، بينما تحملت الميزانية العامة للدولة حوالي 7.6 مليارات جنيه سنويا، هي مقدار خدمة الدين لـ64 مليارا جرى جمعها.

وأوضح الخبير الاقتصادي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند، مصطفى شاهين أن دراسة الأوضاع الاقتصادية العالمية وقتها كانت تؤكد ضرورة إرجاء المشروع، نظرا لمرور الاقتصاد العالمي بتباطؤ واضح.

وتابع شاهين في تصريحات صحفية أنه لم يكن متوقعا تحقيق أي عوائد من التفريعة بحسب دراسات الجدوى.

ولفت إلى أن أرقام القناة خلال السنوات الخمس الفائتة، لم تشهد تحسنا كبيرا في العوائد، مما أحرج النظام الذي تفاءل بتحقيق 100 مليار دولار عوائد سنوية، وظلت الأرقام تدور حول 5 مليارات دولار سنويا، بينما ظل عائد السياحة يحقق  13 مليار دولار، وعوائد المصريين بالخارج 29 مليارا، وهما لم يرهقا ميزانية الدولة كما فعلت التفريعة.

وقال شاهين إن المشروع مثّل ضغطا على حصيلة النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، بحسب اعتراف رئيس البنك المركزي السابق هشام رامز.

فيما قال الصحفي سليم عزوز : #السيسي_صانع_التاريخ بغيابه

كما تنازل السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ووقع اتفاق إطاري مع السودان وإثيوبيا فى 2017، تنازل فيه عن الحقوق التاريخية لمصر فى نهر النيل، وشرعن بناء سد النهضة، كما تنازل لليونان عن 11.500كم من حدوده البحرية لمجرد مناكفة ومكايدة تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى